يوليو 22, 2018

الفنان بلشهب يعرض سحر الطبيعة بملتقى سينما المجتمع

العين الإخبارية

قدم الفنان عبد الجبار بلشهب معرضا فنيا متنوعا، لقي اهتماما كبيرا من قبل جمهور ملتقى سينما المجتمع في دورته الثانية، والذي نظمته جمعية الشروق للثقافة والتنمية ببئر مزوي إقليم خريبكة من 22 الى 24 من شهر مارس الجاري.

وبسط الفنان بلشهب في معرضه الذي أقامه بثانوية ورديغة التاهيلية تحت شعار”الطبيعة سحر الفن والإبداع”، العديد من اللوحات، المشكلة في الطين والأعشاب الجافة، والمرايا، والدوم وعناصر الطبيعة، التي أضفت على تلك المعروضات، جمالية خاصة، وسحرا فنيا راقيا.

وقال بلهشب في تصريح بالمناسبة إن هذه المعرض الخصب في مواضيعه وأبعاده الفنية، والذي يقام ضمن أنشطة المتلقى الموازية، يشكل نوعا من التكامل بين التشكيلي والفني والسينمائي، على اعتبار ان ما يجمعهم هو سحر الصورة، وجاذبية الطبيعة والمجتمع والجمهور.

وأوضح بلشهب الذي ينحدر من منطقة بني عمار ضواحي مولاي إدريس زرهون، ان معرضه طاف بالكثير من المدن والمهرجانات والملتقيات، كمحاولة، لتقريب سحر الطبيعة الى الملتقي، لرد الاعتبار للطبيعة، خاصة مادة الطين والخزف، الذي تتشكل منه اغلب اللوحات، التي يضيف إليها تقنية”الكولاج” لإضفاء مزيد من الرونق والجمالية على اللوحات.

ولفت إلى أن أعماله التي تشكل إحدى عناصر الديكور، والزينة، هي جزء من الثقافة المحلية، والعناصر الفنية المهمة لتكريس روح الهوية والعادات والتقاليد، والتراث الفني والحرف اليدوية التي بدأت تنقرض، وبالتالي فإنها مبادرة فنية ممتعة لإعادة إحياء الطقوس التقليدية، وإبراز الخصوصيات الجغرافية والطبيعة والإبداعية الوطنية.

كما أكد أن اعماله التي اشغل عليها من خلال عناصر الطبيعة كالمزهريات والمكنسة التقليدية ب”الدوم”، والأعشاب الجافة وغيرها والتي غالبا ما تقدم كهدايا، وجدت إقبالا من قبل الجمهور في الملتقى، ما يبرز اهتمام المواطنين بكل ما هو طبيعي، وكل ما له علاقة بالأرض والوجدان والذاكرة المحلية، والتراث والعادات والتقاليد الأصيلة.

يشار الى ان هذا المعرض، أقيم ضمن الأنشطة الموازية إلى جانب معرض أخر للفنون التشكيلية شارك فيه 13 فنان من جمعية ألوان من وادي زم، لهذه التظاهرة التي نظمت بشراكة مع الجماعة الترابية وبدعم من المجمع الشريف للفوسفاط، وشركاء محتملين اخرين كالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمركز السينمائي المغربي، وعرف فقرات متنوعة من ورشات وتكريمات ومسابقة للأفلام القصيرة.