فبراير 18, 2019

المعرض الدولي لتنمية تربية الماشية تادلة-أزيلال 2014 الدورة الثانية تحت شعار "الترسيخ"

سيرا على نهج وخطى الدورة الأولى التي حققت نجاحا باهرا، تنظم جمعية المعرض الدولي لتنمية تربية الماشية تادلة-أزيلال هذه السنة فعاليات الدورة الثانية للمعرض المخصص لتنمية تربية الماشية، وذلك في الفترة الممتدة من الأربعاء 17 إلى الأحد 21 شتنبر 2014.

ينظم معرض هذه السنة  تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري، بشراكة مع المجلس الجهوي تادلة-أزيلال، وولاية جهة تادلة-أزيلال.

ومن بين أهداف هذه التظاهرة الفلاحية الكبرى، والتي ستشكل ملتقى وفضاء لتبادل التجارب والخبرات بين مختلف الفاعلين في هذا القطاع الاستراتيجي، الاضطلاع بإنعاش وتثمين ثروات قطاع تربية الماشية وسلسلة الانتاج الحيواني على المستويين الوطني والدولي، وسيتم ترجمة هذا الهدف ميدانيا من خلال عرض آخر المستجدات والابتكارات التقنية والتكنولوجية في مجال تسيير برامج وأنشطة تربية الماشية ومكننتها، وكذلك تنظيم مزادات بيع الحيوانات خاصة عجول التسمين المنتجة عبر عملية التخصيب الاصطناعي.

وعلى غرار الدورة الأولى التي نظمت السنة الماضية، ستحتضن ضيعة جمعية مربي الماشية بتادلة المتواجدة بجماعة سيدي حمادي إقليم الفقيه بنصالح الواقعة على بعد 25 كيلومتر من مدن بني ملال والفقيه بنصالح ومنطقة بين الويدان فعاليات الدورة الثانية للمعرض الدولي لتنمية تربية الماشية تادلة-أزيلال ويقام المعرض على مساحة 20 هكتار مع فضاء عرض على مساحة تقدر ب7700 متر مربع، يضم 150 رواق عرض مقسمة إلى أربعة أقطاب:

* قطب المؤسساتي والمستشهرين،

* قطب العرض ومسابقات تربية الماشية،

* قطب الخدمات والمنتوجات والآليات الفلاحية،

* قطب المعدات والآلات الفلاحية،

ورغم أن المعرض موجه على الخصوص لمهنيي القطاع، إلا أنه مفتوح أيضا وبالمجان في وجه العموم، الذي سيستفيد من مختلف الانشطة التي سيشهدها المعرض، وخاصة عرض أفضل الأصناف ومختلف أنواع سلالات البقر سواء الموجهة لإنتاج الحليب وكذا اللحوم.

وتكتسي الدورة الثانية للمعرض الدولي لتنمية تربية الماشية تادلة-أزيلال من جانب آخر صبغة علمية وبيداغوجية من خلال الأوراش والندوات الموضوعاتية المنظمة على هامش المعرض، والتي تعد من أبرز اللحظات الهامة في هذا المعرض.

ومن بين المواضيع التي سيتم عرضها ومناقشتها خلال هذه الدورة موضوع تنمية سلاسل إنتاج الحليب واللحوم الحمراء تماشيا مع مخطط برنامج المغرب الأخضر، إضافة إلى التأطير التطبيقي للبرامج المتعلقة بتربية الماشية في إطار التوجه الجديد للإرشاد الفلاحي.

وبالنظر للنجاح الكبير لفعاليات الدروة الأولى، يطمح منظمو النسخة الثانية للمعرض الدولي لتنمية تربية الماشية تادلة-أزيلال إلى استقبال زوار يتجاوز سقف 100 ألف، كما يتوقع مشاركة 150 عارض من المغرب ودول أوربية كفرنسا، هولندا، ألمانيا، إسبانيا وإيطاليا.

وتختتم الدورة الثانية للمعرض الدولي لتنمية تربية الماشية تادلة-أزيلال يوم الأحد 21 شتنبر 2014 بتنظيم حفل توزيع الجوائز على الفائزين في مختلف مسابقات تربية الماشية ابتداء من الساعة الحادية عشر والنصف صباحا، وسيشكل الحفل مسك الختام وسيعلن خلاله عن اسدال الستار عن فعاليات النسخة الثانية لهذا الحدث الفلاحي الكبير الذي فرض نفسه بقوة وعكس أهمية وحيوية قطاع تربية الماشية ببلادنا.

IMG_7470