أبريل 24, 2019

محتجون ببني ملال ينادون بتعليم عمومي مجاني

حميد رزقي

خرج المئات من المتظاهرين في مسيرة حاشدة، اليوم الأحد، بمدينة بني ملال للمطالبة بـ “تعليم عمومي ومجاني للجميع”.

ورفع المحتجون، خلال هذه المسيرة، التي دعت إليها الجبهة الشعبية للتضامن والدفاع عن المدرسة العمومية، التي تضم تنظيمات سياسية ونقابية وحقوقية ومدنية بجهة بني ملال خنيفرة، شعارات من قبيل: “كلشي كحل بغينا الحل.. بغينا تعليم مجاني ماشي تجنيد إجباري”.. كما رفع المتظاهرون صورا لمعتقلي الريف.

أعلن المشاركون في هذه التظاهرة، التي نظمت تحت شعار “نضال وحدوي لمواجهة المخططات اللاشعبية”، رفضهم للتوظيف بالتعاقد وللقانون الإطار لإصلاح التعليم، ودعوا إلى مواصلة الاحتجاجات إلى حين إسقاط هذا المخطط، وإدماج كافة الأساتذة في النظام الأساسي لوزارة التربية الوطنية بدون قيد أو شرط، بما في ذلك أولئك الذين تم توقيفهم، والحفاظ على مجانية التعليم، ورد الاعتبار للمدرسة العمومية، والكف عن المساس بكرامة الأطر التربوية والتعليمية.

وقال يوسف أحنصال، عضو الكتابة الإقليمية لحزب الطليعة ببني ملال، إن “هذه المسيرة تأتي من أجل المدرسة العمومية التي تتعرض لأكبر عملية تفكيك، من خلال القانون الإطار الذي سنته الدولة، وعبر نظام التعاقد الذي يجهز على الاستقرار الاجتماعي لموظفي القطاع”.

وأضاف المتحدث ذاته، أن “هذه المسيرة شكّلت مناسبة للتضامن مع الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد أمام مصادرة حقهم المشروع في الترسيم، ومحاولة الوزارة الوصية الإجهاز على حقهم في الإضراب، وفي ممارسة الحريات النقابية“.