يوليو 22, 2018

«من أجل اندماج أفضل للهجرة في السياسات العمومية والتنمية المجالية: جهة بني ملال خنيفرة نموذجا».. يوم دراسي بالغرفة الفلاحية ببني ملال

العين الإخبارية

ينظم المرصد الجهوي للهجرة والتنمية بجهة بني ملال خنيفرة بشراكة مع جمعية الانطلاقة للتنمية والبيئة والثقافة يوما دارسي في موضوع: ” من أجل اندماج أفضل للهجرة في السياسات العمومية والتنمية المجالية: جهة بني ملال خنيفرة نموذجا ‘ وذلك يوم الاربعاء 11 ابريل 2018 بالغرفة الفلاحية ببني ملال.
يأتي تنظيم هذا اليوم الدارسي بعد ان تعززت دينامكية المجتمع المدني بجهة بني ملال خنيفرة من خلال إحداث المرصد الجهوي للهجرة والتنمية، الذي يضم فاعلين في مجال الهجرة والتنمية ومحامين واساتذة جامعين ومحاميين وباحثين ويسعى المرصد إلى تعزيز انبثاق هجرة مسؤولة لمصلحة الجميع مع تسليط الضوء على البحث العلمي وترصيد التجارب ورسملتها وتعزيز التقاطعات بين الهجرة والتنمية المستدامة.
كما جاء اختيار موضوع اليوم الدراسي بناء على المتغيرات والتحولات التي يعرفها مجال الهجرة سواء وطنيا او جهويا، إذ يهدف المرصد من تنظيمه خلق نقاش عمومي حول الرهانات والتحديات المرتبطة بتنزيل واجرأة السياسات العمومية في مجال الهجرة في المجال الترابي للجهة، والسعي إلى ترسيخ لبنات الالتقائية والتكاملية بين السياسات العمومية الوطنية وتدخلات القطاعات الحكومية والهيئات المنتخبة.
وسيشهد برنامج التظاهرة مشاركة عدة متدخلين على رأسهم الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة ومجلس جهة بني ملال خنيفرة وكلية الاداب والعلوم الانسانية جامعة السلطان مولاي سليمان واللجنة الجهوية لحقوق الانسان بني ملال خريبكة والوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات والتعاون الوطني والمنظمة غير الحكومية CEFA .