أخبار جهوية

المجلس الإقليمي لبني ملال يعقد دورته العادية ويحدد علاقته مع مجلس الجهة

 

جمال السماوي

أهم ما ميز الدورة العادية   المنعقدة يوم الاثنين 14 يناير، التي حضر أشغالها والي الجهة وعامل الإقليم عبد السلام بيكرات، تساؤلات الأعضاء عن السر الذي يطبع العلاقة بين مجلس الجهة والمجلس الإقليمي لبني ملال، مؤكدين أنها علاقة إقصائية على اعتبار أن أقاليم بالجهة تحظى بدعم المجلس الجهوي، في حين أن الحيف يلحق إقليم إقليم بني ملال رغم أن أغلبية ساكنته تتواجد بالمناطق الجبلية وتعاني خصاصا كبيرا في  البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية.

وأثار الأعضاء الحاضرون في الدورة هذه الملاحظات  بعد تطرقهم للنقطة المتعلقة بالدراسة والموافقة على اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة والمجلس الإقليمي لإنجاز مشاريع تنموية في قطاعي الماء الصالح للشرب والطرق والمسالك بالإقليم، ولم يخف الأعضاء تخوفهم من عدم التزام الجهة بتنفيذ هذه الشراكة، بل طالبوا من الوالي التدخل لإنصاف المجلس الإقليمي مما اعتبروه إقصاء ممنهجا في حق مجلسهم.

من جهته أكد الوالي أنه لا يمكن السماح بمثل هذه السلوكات إن كانت فعلا حقيقية، باعتباره عاملا على إقليم بني ملال، ويسعى لتنميته والنهوض بجميع القطاعات بالإقليم، موضحا أنه تم إحداث وكالة تنفيذ المشاريع التي تتولى التتبع لكل البرامج المسطرة في ى الجهة رفقة مجموعة من الشركاء، لتحقيق العدالة المجالية  والحد من الفوارق الاجتماعية بين مختلف الجماعات الترابية.

هذا وقد تضمن جدول أعمال الدورة 8 نقاط، الأولى قضت بإلغاء اتفاقية شراكة لإحداث دار الصانعة بزاوية الشيخ واسترجاع مساهمات الشركاء، بسبب النقص الحاصل في الغلاف المالي والوعاء العقاري وغياب الدراسة التقنية للمشروع.

أما النقطة الثانية والتي همت كهربة دواوير تابعة لجماعة فم أودي، فقد أثارت جدلا بين الأعضاء لأن التصويت على هذه النقطة ستكون بمثابة شرعنة البناء العشوائي، الأمر الذي لم يستسغه نواب العدالة و التنمية، معتبرين أن الوعود أعطيت للساكنة بقرب ربط مساكنهم بالكهرباء، وأن التراجع عن المصادقة يعتبر مناورة قد تدفع المواطنين إلى تنظيم مسيرات واحتجاجات في اتجاه مقر الولاية.

وتدخل والي الجهة مؤكدا أن الربط  كان يخص ثلاثة دواوير فقط، لكن أصبحت اليوم تهم 12 دورا ، مستفسرا عن الطرق التي بنيت بها هذه المساكن، والوقت الذي استغرقته البنايات لتكون جاهزة للبناء ؟ واقترح الوالي إجراء إحصاء لتحديد من يستحق الربط ومن يخالف القانون سيما أنه لا يمكن السماح للسماسرة وتجار البناء العشوائي الاستفادة على حساب دافعي الضرائب، موضحا أن الازدواجية في الخطاب هي التي تشكل خطرا على استقرار البلاد.

كما تمت المصادقة بالإجماع على باقي النقاط  المدرجة في جدول الأعمال، علاوة اتفاقية شراكة بين المجلس و جماعة فم العنصر وجمعية تنمية عالم الأرياف من أجل بناء قنطرة بأدوز، وكذا الموافقة على محضر لجنة تتبع اتفاقية التدبير المفوض لمرفق النقل الحضري وما بين الجماعات.

وصادق المجلس كذلك على الهيكلة التنظيمية لإدارته، و تعيين ممثل عن المجلس بالخلية المحلية للتكفل بالنساء والأطفال.

وتجد ر الإشارة إلى أن والي الجهة وعامل الإقليم لعب دورا مهما وحاسما في توضيح مجموعة المفاهيم المتعلقة بتدبير وتسيير العلاقة بين المجلس والقطاعات و المصالح الخارجية، مما مكن من تصحيح أمور كانت ستتم المصادقة عليها في الاتجاه غير الصحيح.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. You really make it appear so easy together with your presentation however I to find this topic to be actually something that I believe I’d by no means understand. It kind of feels too complex and very extensive for me. I am looking forward on your next submit, I will attempt to get the dangle of it!

  2. Nice post. I learn something more difficult on totally different blogs everyday. It will at all times be stimulating to read content material from different writers and practice a bit of one thing from their store. I’d desire to use some with the content material on my blog whether or not you don’t mind. Natually I’ll provide you with a hyperlink in your net blog. Thanks for sharing.

  3. Thanks for sharing excellent informations. Your web-site is so cool. I am impressed by the details that you¦ve on this web site. It reveals how nicely you perceive this subject. Bookmarked this website page, will come back for extra articles. You, my friend, ROCK! I found just the information I already searched all over the place and simply could not come across. What a perfect site.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى