أخبار جهوية

دورة ربيعة بالسجن المحلي ببني ملال لوضع خارطة طريقة السجون المغربية

بقلم سعيد فالق

بشر المندوب العام لإدارة السجون محمد صالح التامك الحاضرين، في كلمة ألقاها في فعاليات الجامعة الربيعة السادسة بالسجن المحلي لمدينة بني ملال يومي 20 و21 من الشهر الجاري، بمجموعة من الإجراءات ستتخذها مندوبيته لتحسين أوضاع نزلاء المؤسسات السجنية ودعم حمايتهم اجتماعيا، مع توفير فرص الإدماج المنتهية عقوبتهم في سوق الشغل، سيما المهن الصناعية الجديدة في المغرب، بمشاركة العديد من الفعاليات المدنية والقطاعات الحكومية والمؤسسات وقضاة النيابة العامة وممثلي القضاء، فضلا عن حقوقيين وخبراء دوليين من مختلف أنحاء العالم، بحضور ما يفوق 230 نزيلا ونزيلة.

وأشار التامك إلى النزلاء الذين يعانون أمراضا عقلية، مؤكدا أن هذه الفئة يتم التعامل معها بشكل خاص، وتتم متابعة حالتهم طبيا باستمرار، لكن تعاني المندوبية مشاكل الإدماج والمواكبة وبالتالي يطرح سؤال مدى قانونية إيوائهم بالمؤسسات السجنية؟

وأكد التامك أن العديد من الإجراءات التي اعتمدتها المندوبية السامية للسجون  للفئات التي تعيش أوضاعاً خاصة داخل سجون المغرب، تتوخى تحسين عيش النزلاء، إذ تم  تشييد دار لإيواء النزيلات الحوامل، المرفقات بأطفالهن بكل من سجني الدار البيضاء ومراكش اللذين أصبحا يتوفران على جميع المرافق الضرورية لتقديم الرعاية لهن ولأطفالهن.

وأشار المندوب العام، للبرنامج المخصص للنزلاء والنزيلات من ذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين، مؤكدا تخصيص ولوجيات لفائدة النزلاء، مع إنشاء مرافق خاصة بهم.

وعرج المصدر ذاته للحديث عن النزيلات الأرامل والمطلقات، مؤكدا تنسيق مندوبيته مع فلسفة البرامج الحكومي لدعم الأرامل والمطلقات، ووضع آليات لاستفادة هذه الفئة من الدعم الذي خصصته الحكومة لهن، فضلا عن تنزيل برامج محاربة العنف ضد المرأة.

وبخصوص إدماج النزلاء في سوق الشغل، أكد التامك أن المندوبية وقعت شراكة مع مؤسسة التكوين المهني بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، يستفيد بموجبها السجناء، الذين اقترب موعد الإفراج عنهم، من تكوين خاص في مهن صناعة وتسويق السيارات، مع وضع الإطار المرجعي ليسمح لهم بتسهيل ولوج المفرج عنهم  للقطاع الخاص بهدف إدماجهم..

كما تحدث التامك عن توقيع اتفاقية مع الصندوق المغربي للتقاعد، بهدف وضع آلية للتعاون بين المؤسستين، وتدبير المعاشات الخاصة بالنزلاء الموظفين المتقاعدين، ومد الصندوق بكافة المعطيات الضرورية التي تضمن لهذه الفئة الاستمرار في الاستفادة من معاشاتهم وتتبع وضعيتهم.

كما عرفت الدورة مشاركة وزير الصحة أنس الدكالي، الذي أثار الوضع الصحي للنزلاء، متحدثا عن المجهودات التي تبدلها الوزارة من أجل ضمان صحة أفضل للنزلاء.

وبخصوص الشراكة التي تم توقيعها بين المندوبية العامة للسجون ومؤسسة أمل لمساعدة مرضى القصور الكلوي، قال الدكالي، إن هذه الشراكة جاءت في اطار مخطط الصحة 2025 للنهوض بصحة النزلاء، وكذلك استجابة لخطاب الملك بمناسبة الذكرى 19 لعيد العرش.

واستعرض وزير الصحة، المكاسب و المنجزات التي تمت بين الوزارة و المندوبية العامة للسجون، من خدمات صحية يوفرها الجهاز الوصي على الصحة، كتوفير علاج لفيروس الالتهاب الكبدي، وتوفير تلقيحات للنزلاء و كذلك المتابعة الصحية النزلاء في وضعية صحية صعبة حتى بعد استنفدهم للعقوبة السجنية.

وتطرق الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي للاشكاليات التي تساهم في ارتفاع عدد النزلاء، ما يساهم في تفاقم الأوضاع بالمؤسسات السجنية.

وقال الداودي إن حل إشكالية السجون يبدأ من معالجة إشكالية التعليم والصحة و تحسين الدخل عند الأسر و كذا إشكالية الفقر ، لضمان مجتمع بمستوى تقل فيه الجرائم.

واختتمت الدورة السادسة الربيعية التي حضرها الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي فعالياتها أمس الخميس، بتنظيم عروض ورشات تداولت مختلف القضايا المشاكل وانكب مختصون للبحث عن حلول، لإدماج السجناء في سوق الشغل وفي الحياة الاجتماعية بعد انقضاء فترة العقوبة السجنية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫910 تعليقات

  1. Great ?V I should definitely pronounce, impressed with your website. I had no trouble navigating through all tabs as well as related information ended up being truly easy to do to access. I recently found what I hoped for before you know it at all. Reasonably unusual. Is likely to appreciate it for those who add forums or something, web site theme . a tones way for your client to communicate. Excellent task..

  2. This design is incredible! You most certainly know how to keep a reader amused. Between your wit and your videos, I was almost moved to start my own blog (well, almost…HaHa!) Fantastic job. I really loved what you had to say, and more than that, how you presented it. Too cool!

  3. Hey there! I know this is kinda off topic but I was wondering which blog platform are you using for this website? I’m getting fed up of WordPress because I’ve had issues with hackers and I’m looking at options for another platform. I would be awesome if you could point me in the direction of a good platform.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى