أخبار جهوية

شباب بجهة بني ملال خنيفرة يتدربون على دبلوماسية الأمم المتحدة

نظمت جمعية التأهيل للشباب بني ملال  مع مؤسسة الألمانية كونراد أديناور دورة تدريبية لنموذج الأمم المتحدة ولأول مرة بجهة بني ملال خنيفرة نهاية الشهر الماضي على امتداد ثلاثة أيام، بحضور عدد مهم من الشباب والشابات الذين وفدوا من داخل المملكة وخارجها.

 وأفاد مصدر مطلع، أن البرنامج يعتبر من أهم البرامج التابعة لمنظمة الأمم المتحدة ويقام في جميع دول العالم لفائدة الشباب، إذ تستفيد منها نخبة من الشباب يتم انتقاؤهم بعناية و معايير محددة للاستفادة من تكوينات تطور معارفهم التواصلية.

 وتناولت الجلسة التدريبية الأولى ” نظم وآليات و بروتوكول الأمم المتحدة “تلتها خلال اليوم المواليندوة في موضوع “الإدماج الاقتصادي والاجتماعي للشباب التحديات ومقومات النجاح” و جلسة افتتاحية خاصة مع المندوبين والمندوبات.

بعدها  ثم إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج وكان يترأسها منسق البرنامج والممثل المقيم للمؤسسة الألمانية كونراد أديناور المغرب  رئيس جمعية التأهيل للشباب والأمين العام لبرنامج نموذج الأمم المتحدة ورئيس اللجنة الأكاديمية لبرنامج نموذج الأمم المتحدة و المسؤولة عن برامج دعم المقاولات بالمركز الاستثمار بجهة بني ملال خنيفرة، والمدير التنفيذي للجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خريبكة.

و في الفترة المسائية، تفاعل المندوبون الشباب مع العروض المقدمة التي عبرت عن موقف كل دولة من خلال مناظرات قدمها ممثلون بصيغة دبلوماسية تحترم نظم العلاقات الدولية وفق معايير وبروتوكول الأمم المتحدة تحت إشراف اللجنة الأكاديمية، لتتم بعدها ممارسة تمرين أساليب الضغط الديبلوماسي وكيفية تشكيل التحالفات الدولية وكذا كيفية التصويت وفق بروتوكول منظومة الأمم المتحدة.

وبعد ا العروض، تلا المنظمون ملخصا عن الدورة، فضلا عن تقييم  توصيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة

وأنهى المشاركون تدريباتهم برفع توصياتهم النهائية في شخص الأمين العام للمجلس و اللجنة الأكاديمية بعد طرحها للتصويت كي تصبح وثيقة معتمدة لدى المجلس في نموذج الأمم المتحدة ببني ملال في دورته الأولى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى