غير مصنف

مركز خريبكة سكيلز يطور سياسته التنموية

العين الإخبارية/حميد المديني

أفادت بعض المصادر أن مركز خريبكة سكيلز دخل مرحلة متقدمة في سياسته الرامية إلى مساهمة أكثر نجاعة في التنمية المحلية بمواكبة الشباب عبر الرفع من قدرات الجمعيات وخلق ودعم المقاولات الصغيرة الناشئة والتعاونيات ومصاحبتهما وتنمية المهارات ، وذلك بتوحيد الجهود مع الشركاء وخاصة مدعمه الرئيسي المجمع الشريف للفوسفاط الذي يسعى من خلال مسؤوليته الاجتماعية إلى المساهمة في تحقيق تنمية مستدامة في المدن والقرى المنجمية .

فتوحيد البرامج التنموية لمركز خريبكة سكيلز وشركائه وتحديد مجال التدخل على ضوء تقييم الحصيلة ، الغاية منه تسريع الفعل التنموي وضمان مردودية اكبر عبر تجنب الإخفاقات وضياع الوقت والمجهودات . لهذا فالمركز سيلجأ الى تكوين الشباب في مجال إنشاء المقاولات والتعاونيات كمرحلة أولى وبعدها سيختار الشاب عن وعي المجال المناسب للاشتغال وتفجير القدرات الإبداعية .

وحسب المتتبعين فان مركز خريبكة سكيلز بات مكسبا مهما للمدينة والإقليم ، وهو تجربة رائدة على الصعيد الوطني في تنمية الإبداع الاجتماعي بالتكوين والمواكبة ، وهو حاضنة للشباب والجمعيات ، يدعم كل المبادرات والإبداعات الاجتماعية التي تهدف إلى خلق فرص لتشغيل الشباب . ويسهر منذ 2016 على تسيير المركز فريق مهمته دعم ومواكبة أفكار الشباب وريادة الأعمال ، ويتألف جزء منه من شباب مدينة خريبكة في تسيير المركز وينشطون جميع الأنشطة والبرامج بروح تشاركية مع الساكنة و شبكة ريادة الأعمال.
وأسس مركزخريبكة سكيلز شبكة من المتطوعين والجمعيات والتعاونيات الاجتماعية المدنية عبر الجهة لتطوير الأداء والإنصات للساكنة في المدن والقرى، و يضم المركز خبراء وموجهين و أيضا شبكة مهمة من متطوعي المكتب الشريف للفوسفاط في خدمة المجتمع ، وقد ساهم منذ تأسيسه في خلق دينامية تنموية تمكن بفضها بعض الشباب في خلق تعاونيات ومقاولات صغيرة كتب لها النجاح في مسارها المهني ، بالإضافة إلى تنمية قدرات عدد كبير من الجمعيات الثقافية والفنية و

و قام المركز بنسج علاقات جهوية، وطنية ودولية لتنمية مهارات الشباب وريادةالأعمال بحيث يستفيد العديد من أبناء المنطقة والجمعيات من خدمات مؤسسات وطنية ودولية كاميديست، و ستارتب ماروك و ايناكتيس وشبكة مقاولات المغرب ومؤسسة الشيخ زايد والمؤسسة الوطنية للطيران و AGEVEC و المؤسسة العالمية للشباب.

ويهدف مركز خريبكة سكيلز الى ترسيخ قيم العمل التطوعي ، ويعطي ايضاعنايةخاصة لروح المقاولة فهو يواكبها منذ نشأتها الى بداية اشتغالها في الحقل المقاولاتي ، كما يهتم بتعليم اللغات للشباب ، وتشجيع الإبداع الثقافي إضافة للتربية والتكنولوجيا الحديث

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى