تربويات

ملتقى دولي باكاديمية بني ملال حول ديداكتيك اللغة الفرنسية

افتتح مدير الأكاديمية عبد المومن طالب الملتقى الملتقى الدولي حول  ديداكتيك الفرنسية في سياق متعدد اللغات بكلمة، أكد فيها  أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أولت اهتماما خاصا لتعلم اللغات الأجنبية، وخاصة اللغة الفرنسية، سواء في الميثاق الوطني للتربية والتكوين أو الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 لإصلاح المنظومة التربوية، سيما المشروع السابع المتعلق بتطوير النموذج البيداغوجي، من خلال اعتماد تدبير تقوية اللغات الأجنبية بالثانوي الإعدادي وتغيير نموذج التعلم، وتدبير إحداث المسالك الدولية للبكالوريا المغربية.
 وأضاف المصدر ذاته أن تنظيم هذه التظاهرة من شأنه تعزيز التعاون بين الأكاديمية الجهوية للتكوين لجهة بني ملال خنيفرة والمعهد الفرنسي وجامعة السلطان مولاي سليمان بتنسيق مع عدد من المتدخلين الذين يراهنون على تقييم الوضع الحالي  وإعطاء دينامية جديدة لتطوير تعلم وتعليم اللغة الفرنسية بالمسالك الدولية للبكالوريا المغربية بالاستفادة من التجارب الناجحة في هذا المجال.

fr3

واستعرض مدير الأكاديمية  بعض الإحصائيات الخاصة بتنويع العرض التربوي بجهة بني ملال خنيفرة، مشيرا إلى تسجيل تقدم كبير في مجال إرساء المسالك الدولية للبكالوريا المغربية، علما أن الأكاديمية تمكنت في ظرف 3 سنوات من تسجيل 2399 تلميذة وتلميذ، موزعين على 102 قسم للمسالك الدولية على مستوى 33 ثانوية تأهيلية بالجهة ما يعكس المجهودات المبذولة من طرف أطر التوجيه التربوية للتعريف بالمسالك الدولية للبكالوريا المغربية وآفاقها.
وتمحورت أشغال هذه التظاهرة العلمية حول خمس مواضيع، إذ خصصت الحصة الأولى لمناقشة “اللغة الفرنسية في الجامعة” بينما الحصة الثانية تهم “الانفتاح على التجارب الدولية في تدريس اللغة الفرنسية في كل من البرازيل، تونس، والجزائر” من خلال تقديم عروض لخبراء من هذه الدول.

fr4

 أما الحصة الثالثة فتهم مقاربة “المسالك الدولية وتدريس الفرنسية بالأهداف الخاصة واستثمار تكنولوجيا الإعلام والاتصالات في التدريس”. في حين خصصت الحصة الرابعة لمقاربة مختلف طرق العملية التعليمية التعلمية في الثانوي التأهيلي. أما الحصة الخامسة فتهم تقاسم التجارب في تدريس الفرنسية ورصد الحاجيات الصعوبات في تعلم وتعليم اللغة الفرنسية على مستوى المسالك الدولية للبكالوريا المغربية خيار فرنسية.
ويذكر أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة احتضنت يوم الجمعة 16 دجنبر 2016 بمقر الأكاديمية، فعاليات الملتقى الدولي حول  ديداكتيك الفرنسية في سياق متعدد اللغات، تحت عنوان   “تدريس الفرنسية بالأهداف في خدمة المسالك الدولية للبكالوريا المغربية خيار “فرنسية”.. أية آفاق؟” إذ استمرت أشغال الملتقى على مدى يومي 16 و17 دجنبر 2016.
 وشكل الملتقى، الذي تنظمه الأكاديمية بشراكة مع المعهد الفرنسي فرع بني ملال، وبمساهمة جامعة السلطان مولاي سليمان، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية، والجمعية المغربية لأساتذة اللغة الفرنسية وجمعية « art et imageries »، مناسبة سانحة للتداول حول مسألة استعمال اللغات الأجنبية سيما اللغة الفرنسية كلغة لتدريس المواد العلمية في المغرب ما يندرج ضمن التدابير الإصلاحية التي اتخذتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني لتجويد المنظومة التربوية الخاصة  بإرساء المسالك الدولية للبكالوريا المغربية خيار لغات (فرنسية، إنجليزية، إسبانية) من أجل تنويع العرض التربوي في التعليم الثانوي التأهيلي، وجعله يستجيب بشكل أفضل لمستلزمات متابعة الدراسة بالتعليم العالي خصوصا فيما يرتبط بالكفايات اللغوية.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى