مارس 21, 2019

فرقة أوركيد بني ملال ممثلة للمغرب في المسابقة النهائية بمصر

 

تشارك فرقة الأوركيد من مدينة بني ملال في المهرجان العربي للمسرح في دورته الحادية عشرة بجمهورية مصر العربية ممثلة بذلك المملكة المغربية، وسبق للهيأة العربية للمسرح أن أعلنت عن العروض المتأهلة للمشاركة في هذه الدورة التي ستنظم في مصر خلال الفترة من 10 إلى 16 يناير الجاري.

وأفاد إعلان الهيأة، أن المغرب يشارك بثلاثة عروض، ويتعلق الأمر بمسرحية “صباح ومسا” لفرقة دوز تمسرح” من تأليف غنام غنام وإخراج عبد الجبار خمران، في حين تشارك مسرحيتا “شابكة” لفرقة الأوركيد من تأليف عبد الكريم برشيد وإعداد وإخراج أمين ناسور، وسينوغرافيا طارق الربح، و“عبث” لفرقة بصمات من تأليف وإخراج إبراهيم رويبعة، في المسابقة الرسمية لجائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي لعام 2018.

وكانت الهيأة العربية للمسرح، فتحت باب الترشح منذ مايو 2018، وحسب إعلانها اعتمدت عملية اختيار العروض على مبدإ الجودة، مع إعطاء الأفضلية للعروض الجيدة التي لامست تيمة عمل الهيأة العربية للمسرح في العام 2018 وهي “ الاشتباك مع الموروث الثقافي لإنتاج معرفة إبداعية جديدة ومتجددة ”.

كما راعت الاختيارات شروط السلامة العامة التي باتت مهمة ومقدرة في أنظمة المسارح العالمية، والتي صارت محط انتباه واهتمام الجهات المعنية بالمسرح في الدولة المضيفة جمهورية مصر العربية.

وتم اختيار عرض “شابكة ” من بين 148 ملفا مسرحيا من 20 دولة، تمت دراسته من طرف لجنة اختيار العروض، ما اعتبر قيمة مضافة للمسرح المغربي وبالخصوص مسرح جهة بني ملال خنيفرة، إذ تشارك المسرحية تحت يافطة المغرب إلى جانب العديد من الدول العربية، مصر، تونس، الأردن، العراق، الكويت، والإمارات العربية المتحدة.

عن إدارة الأوركيد : مروان حسين