أخبار جهويةثقافة وفن

زهرة الأوركيد تزكي بعطرها جمهور مدينة بني ملال

العين الإخبارية/متابعة

كان لعشاق زهرة الأوركيد مساء الخميس الموافق ل 3 من الشهرالجاري موعدا مع مسرحية شابكة بدار الثقافة بني ملال ، و الذي يعد عرضها السادس من جولتها المسرحية قبل التوجه إلى جمهورية مصر للمشاركة بمهرجان الهيئة العربية في دورته 11 الذي سينظم بين 10 و 16 من الشهر الجاري .
مسرحية “شابكة” مقتبسة عن النفس الأول لنص “على باب الوزير” للكاتب والمؤلف القدير عبد الكريم برشيد، وإعداد وإخراج الفنان أمين ناسور و سينوغرافيا الفنان طارق الربح ، من الأعمال المسرحية التي لقيت إستحسان النقاد على وجه الخصوص و الجمهور على وجه العموم حيث تعتبر عملا إبداعيا متكاملا بين التشخيص و الموسيقى و الغناء ، و التي تندرج في إطار الاحتفال بالتراث الموسيقي الملتزم بإقتباس وتوظيف أغاني مجموعة المشاهب و أغاني الفنان عبد الحليم حافظ و الفنانة المقتدرة غيثة بن عبد السلام.
و صرح مدير الفرقة مروان حسين أن مسرحية شابكة ستواصل جولتها و أن المشاركة ب مهرجان الهيئة العربية هو قيمة مضافة للعرض و للفريق كذلك ، حيث أن لولا التجانس و التكامل داخل الفريق لما إستطاع العرض أن يخرج بهذه القيمة الجمالية و يقنع لجنة الإنتقاء .
إضافة إلى مسرحية “شابكة” لفرقة “الأوركيد” ستشارك بالمهرجان كل من “عبث” لفرقة “بصمات الفن” من تأليف وإخراج إبراهيم رويبعة ، ومسرحية “صباح ومسا” لفرقة “دوز تمسرح” لمؤلفها غنام غنام و إخراج عبد الجبار خمران ، حيث سيمثلون المغرب الى جانب فرق من دول عربية مختلفة .
و تحكي المسرحية عن أسرة بسيطة تتكون من ثلاثة أفراد تحاول التغلب على قصاوة الحياة . الأب الموظف المتقاعد اليائس ، يلتمس الخلاص من أوضاعه المزرية بكل الوسائل، حتى وإن كان على حساب كرامته ، و قام بتجسيد دوره الفنان عبد الله شيشا، والأم المعلمة المقتدرة التي تتحلى بالقيم و المبادئ رغم الأوضاع المزرية التي تعيشها و تحاول جاهدا الحفاظ على أسرتها ، وقد جسدت دورها الفنانة حنان خالدي، ثم الأبن الثوري العاطل عن العمل و الحاصل على شواهد عليا لكن دون جدوى ، جسد الدور الفنان نبيل البوستاوي. بالموازات يوجد الراديو الذي يشارك الأسرة ثارة في الحديث و ثارة في إتخاد القرارات في قالب كوميدي ساخر و قد جسد دوره الفنان عادل اضريسي .
أدى موسيقى هذا العمل كل من عبد الكريم شبوبة وأنس عادري وغناء هند نياكو ، و الملابس صباح الزعر ، وتقنيات العمل من صوت وإضاءة لحسن بلكبير وسفيان الدياني، والمحافظة العامة لكل من زكرياء بنعزيز وعلي الكيحل، والمتابعة الفنية نادية الوردي،و إدارة الفرقة مروان حسين ، و التوثيق جبران عادري و عثمان برج و خالد حلي .

زكرياء بنعزيز طالب صحفي بالمعهد المتخصص في الصحافة و مهن السمعي البصري

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى