وطنية

جلالة محمد السادس يستقبل عاهل إسبانيا وعقيلته، وملف الهجرة والصحراء على رأس الملفات المطروحة

 حل العاهل الإسباني فيليبي السادس، مساء يوم أمس الأربعاء  بعاصمة المملكة المغربية الرباط في زيارة رسمية تدوم يومين بدعوة من العاهل المغربي محمد السادس .
ولدى وصولهما إلى مطار الرباط سلا، وجد الملك فيليبي السادس والملكة “ضونا” ليتيثيا في استقبالهما الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، والأميرات للا خديجة وللا مريم وللا أسماء وللا حسناء وللا أم كلثوم، وسيجري العاهل المغربي مباحثات رسمية مع العاهل الإسباني، وسيترأس توقيع اتفاقيات بين البلدين.
وتعتبر إسبانيا الشريك التجاري الأول للمغرب منذ 2012، وتشكل واردات المغرب من إسبانيا نحو 41.6 في المائة من إجمالي وارداته، تليها فرنسا التي تشكل 28.6 في المائة. كما تؤكد هذه الزيارة الرسمية للملك فليبي السادس والملكة ليتيسيا إلى المغرب “ الطابع الاستثنائي والمتميز والاستراتيجي والمتفرد للعلاقات بين البلدين كما تعكس العلاقة التاريخية والأخوية التي تجمع بين العائلتين الملكيتين”. الملك محمد السادس والعاهل الإسباني الملك فليبي السادس اللذين يسعيان إلى جعل العلاقة بين البلدين الجارين نموذجا لشراكة شمال- جنوب قوية ومبتكرة، هدفها رفاهية البلدان والمساهمة  في تكريس السلام والاستقرار والازدهار في حوض البحر الأبيض المتوسط والواجهة الأطلسية “.
كما تعتبر هذه الزيارة الرسمية والتي هي أول زيارة للملك فيليبي السادس إلى المغرب والثالثة من نوعها لعاهل إسباني بعد زيارتي سنة 1979 وسنة 2005 ” مهمة لتسارع التطورات في المنطقة ما يدفعها إلى إضفاء خصوصية خاصة للعلاقة بين بلدي المغرب وإسبانيا ” مع التأكيد أنه من شأن هذه الزيارة الرسمية أن تساهم في خلق دينامية جديدة بين الجارين. كما ستضخ زخما جديدا في الشراكة الاستراتيجية بين المملكتين وتضعهما بالتالي في إطار

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى