أخبار جهويةثقافة وفن

فقرات فنية وثقافية ولوحات تشكيلية في الملتقى الدولى روافد للفنانين التشكيليين ببني ملال

  بقلم نور الدين الحيمر

تحتضن مدينة بني ملال خلال الفترة الممتدة من 01 إلى 06 أبريل الدورة الأولى للملتقى الدولي روافد للفنانين التشكيليين الشباب تحت شعار : ” إبداعات الشباب بألوان التسامح” والمزمع تنظيمه من طرف جمعية منبع للفنون التشكيلية ببني ملال بشراكة مع وزارة الشباب والرياضة وبتنسيق  مع المديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة لجهة بني ملال  خنيفرة .
ويتميز  برنامج الدورة الإولى للملتقى ببرنامج غني بعدة فقرات فنية و فكرية متنوعة للمراهنة على ملامسة مختلف الجةوانب الفكرية والعاطفية للمتلقي، وحرص المنظمون على تسطير برنامج جاء  على الشكل التالي :
– الاثنين و الثلاثاء 01 و 02 أبريل 2019، سيتم تنظيم   على هامش المهرجان سيتم انجاز جداريات بفضاء دار الشباب المغرب العربي.
الأربعاء 03 أبريل 2019  / بقاعة دار الشباب ببني ملال :
– من س 11 الى س 12 تنظيم ورشة للرسم لفائدة الاطفال –
وبداية من س 15 الى س 16، تنظيم محترف في الفن الفوتوغرافي بعنوان :” التصوير الفوتوغرافي المفاهيمي” من تأطير الاستاذ و الفنان الفوطوغرافي  عبد الغني بيبط.

–  وبداية من الساعة 06 مساء الى حدود الساعة 8 بدار الشباب ببني ملال، ينطلق الحفل الرسمي لافتتاح الملتقى تتخلله عدة فقرات فنية و غنائية بمشاركة : مجموعة : ماركو طونو لدق الطبول من خريبگة – عرض للالعاب النارية من طرف سعيد بويزري – عرض موازي لفن الثماتيل الحية من طرف الفنان ياسين المختوم – عرض تراثي لفن عيساوة،

كما يشمل برنامج يوم الانطلاق، افتتاح معرض جماعي للفن التشكيلي و الفوطوغرافي بمشاركات محلية من بني ملال و باقي مدن الجهة، مشاركين من عدة مدن مغربية ، مشاركات فتاتين أجانب من الجزائر – السنغال – ساحل العاج – فلسطين – البنين – ألمانيا – الكونغو / كينشاسا – تونس.
وسيختتم برنامج هذا اليوم بأمسية ذات فقرات متنوعة تشمل عرض غنائي للمغني أيوب نياكي فضلا عن وفقرة غنائية لفن الراب من طرف المغني السنغالي PaPa Gora  Sall و قراءة شعرية لشاعرة سعاد زكي البصمجي – فقرة تراثية لعبيدات الرمى لاولاد عياد ببني ملال.
* الحفل من تقديم : عبد الهادي غيور
_ الخميس 04 أبريل 2019 ، بداية من س 10 إلى س 19 و بفضاء عين أسردون و بعنوان.. ومضة flash سيتم إنجاز ورشات للرسم لفائدة الاطفال و الشباب و الزوار، مراسم مفتوحة للمشاركين أمام الجمهور مع عروض موازية لفن الحكي و تحريك الدمى منأاداء كل من سعيد بويزري و مولاي هاشم الهاشمي.
– وبعنوان.. ومضة كذلك و في حدود الساعة 6  الى س 7 مساء بساحة المسيرة الخضراء ببني ملال، سيتم تنظيم عروض فنية تشمل على  رسم لوحة تشكيلية امام الجمهور live painting من إنجاز الفنان عبد الله الهداني بالموازاة مع ذلك عرض لفن الثماثيل الحية.

 

– الجمعة 05 أبريل 2019 ،  تنظيم رحلة استطلاعية للمشاركين لأهم المنتزهات بالجهة لاكتشاف الموروث الطبيعي و الثقافي الذي تتميز به جهة بني ملال خنيفرة.
السبت 06 ابريل، بدار الشباب ببني ملال. بداية من س 10 الى حدود س 13 سيتم تنظيم ندوة فكرية بعنوان : الإبداع و الشباب اية مقاربة؟ بمشاركة : عبد الكريم جويطي / كاتب روائي و باحث – عبد الله لغزار / فنان تشكيلي وكاتب روائي – سعاد زكي البصمجي، شاعرة ورئيسة المنتدى الدولي للابداع و التسامح الثقافي – ومن تسيير الفنان التشكيلي و الفاعل الجمعوي المحجوب نجماوي.
– وموازاة مع فعاليات الملتقى،  سيتم تنظيم حفل توقيع لديوان ليال شرقية للشاعرة الشابة : هدى أعراب من مدينة خنيفرة
و في الأخير سيتم اختتام هذا الملتقى بفقرات غنائية تراثية للفن لگناوي ستحيها الفرقة المحلية الواعدة ” گناوة لايف” مع قراءة شعرية لشاعرة هدى أعراب .
وسيختتم هذا الحفل بتوزيع الشواهد التقديرية عاى المشاركين و إلقاء الكلمة الختامية من طرف الجمعية المنظمة. * الحفل من تقديم : محمد خال
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى