أخبار جهويةتربويات

ملتقى الطالب ببني ملال لتوفير معلومات للتلاميذ والتفاعل مع أخصائيين التوجيه

العين الإخبارية

أشرف والي جهة بني ملال خنيفرة، يومه الجمعة 29 مارس 2019 ، على غعطاء انطلاقة  فعاليات الدورة الثانية عشرة لملتقى الطالب المنظمة بالقاعة المغطاة ببني ملال في الفترة الممتدة ما بين 28 و29 مارس 2019.

الملتقى الذي ينظم في إطار شراكة تجمع ما بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة ومؤسسة ملتقى الطالب تحت شعار “للنجاح في المستقبل: من أجل إخباركم، من أجل إرشادكم، من أجل تحقيق طموحاتكم، من أجل اختيار تكوينكم”، يندرج في إطار تفعيل مضامين الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الخامسة والستين لثورة الملك والشعب، الذي أكد على أهمية التوجيه المبكر، سنتين أو ثلاث سنوات قبل الباكالوريا، لمساعدة التلاميذ على الاختيار، حسب مؤهلاتهم وميولاتهم، بين التوجه للشعب الجامعية أو للتكوين المهني.

كما يأتي تنظيم هذا الملتقى في إطار تنزيل مضامين الرؤية الاستراتيجية 2030-2015،  وإرساء الأسس الأولى لنظام ناجع ونشيط للتوجيه المدرسي والمهني.

وذكر مدير الأكاديمية في تصريح له بالمناسبة، أن تنظيم هذا الملتقى يأتي في إطار تفعيل البرنامج التربوي للأكاديمية، ولمضامين الرؤية الاستراتيجية للإصلاح التي أكدت بدورها على مجال التوجيه التربوي، إذ يستهدف تلميذات وتلاميذ سلك البكالوريا بالجهة، وطلبة مؤسسات التعليم العالي، ومتدربي مراكز التكوين بالجهة.

، وأكد علىوأضاف،  أن هذه التظاهرة ستسهم بشكل كبير في تمكين التلاميذ من تحصيل معلومات مهمة والتفاعل مع أخصائيين، ومع ممثلي المعاهد والمدارس العليا ومؤسسات التعليم العالي ومع ممثلي مراكز التكوين المهني، من أجل مساعدتهم على بلورة مشاريعهم الشخصية. وهي فرصة للتلميذات والتلاميذ للتعرف على مختلف القطاعات المكونة والتخصصات المفتوحة على صعيد الجهة، وكذا على الصعيد الوطني وبآفاق التشغيلا فضلا عن تمكينهم من بعض الدعائم والوثائق الإعلامية، والنشرات، والدلائل المتعلقة بأنظمة الدراسة والشروط المطلوبة لولوج العديد من مؤسسات التعليم العالي والتكوين المهني، وطبيعة التكوين وآفاقه.

وأوضح مدير الأكاديمية، أنه، امتدادا لهذه التظاهرات الإعلامية، سيتم تنظيم تظاهرات إعلامية على المستوى المحلي يشرف عليها أطر التوجيه التربوي، بتنسيق مع المؤسسات التعليمية،  لاستهداف تلميذات وتلاميذ الوسط القروي.

وتميز هذا الملتقى بمشاركة حوالي 50 مؤسسة، يمثل القطاع العمومي 40 في المائة منها. كما أن المركز الجهوي للتوجيه المدرسي والمهني يوفر المعلومات الخاصة بمؤسسات التعليم العالي العمومي ومؤسسات تكوين الأطر العمومية بنسبة 100 في المائة في رواق مخصص لذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى