يوليو 19, 2019

اختتام فعاليات ملتقى روافد للفنانين التشكيليين ببني ملال

بقلم  رضوان لحيمر

احتضنت  مدينة بني ملال في الفترة الممتدة من 01 إلى 06 أبريل الجاري، الدورة الأولى للملتقى الدولي روافد للفنانين التشكيليين الشباب تحت شعار : ” إبداعات الشباب بألوان التسامح” من تنظم جمعية منبع للفنون التشكيلية ببني ملال بشراكة مع وزارة الشباب والرياضة، بتنسيق  مع المديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة لجهة بني ملال – خنيفرة.
وتضمنت الدورة برنامجا  غنيا شمل  عدة  فقرات فنية و فكرية متنوعة، وقد لقى الملتقى نجاحا كبيرا للعروض و المشاركات المتميزة والتي لقيت استحسان رواد الفن ببني ملال.
وقد كانت فقرات وانشطة الرنامج على الشكل التالي :
– الاثنين و الثلاثاء 01 و 02 ابريل 2019 انجاز جداريات بفضاء دار الشباب المغرب العربي. على هامش أنشطة الملتقى.
– الاربعاء 03 ابريل 2019  / بدار الشباب ببني ملال :
– من س 11 الى س 12 تم تنظيم ورشة للرسم لفائدة الأطفال –
وبداية من س 15 الى س 16 تم كذلك تنظيم محترف في الفن الفوتوغرافي بعنوان :” التصوير الفوتوغرافي المفاهيمي” من تأطير الاستاذ و الفنان الفوطوغرافي  عبد الغني بيبط.
– بداية من الساعة 06 مساء الى حدود الساعة 8 بدار الشباب ببني ملال الحفل الرسمي لافتتاح الملتقى تخللته عدة فقرات فنية و غنائية بمشاركة : مجموعة : ماركو طونو لدق الطبول من خريبگة – عرض للالعاب النارية من طرف سعيد بويزري – عرض موازي لفن الثماتيل الحية من طرف الفنان ياسين المختوم – عرض تراثي لفن عيساوة، كما شمل برنامج هذا اليوم كذلك افتتاح معرض جماعي للفن التشكيلي و الفوطوغرافي بمشاركات محلية من بني ملال و باقي مدن الجهة  – مشاركين من عدة مدن مغربية  –  مشاركات اجنبية من الجزائر – السنغال – ساحل العاج  – البنين – المانيا – الكونغو / كينشاسا – تونس.
وأختتم برنامج هذا اليوم بأمسية ذات فقرات متنوعة شملت عرض غنائي للمغني ايوب نياكي – وفقرة غنائية لفن الراب من طرف المغني السنغالي PaPa Gora  Sall  – فقرة تراثية لعبيدات الرمى لاولاد عياد ببني ملال.
* الحفل كان من تقديم : عبد الهادي غيور
_ الخميس 04 ابريل 2019 / بداية من س 10 الى س 18 و بفضاء دار الشباب المغرب العربي ببني ملال .. وبشعار :.. ومضة flash تم انجاز ورشات للرسم لفائدة الاطفال و الشباب و الزوار – مراسم مفتوحة للمشاركين امام الجمهور مع عروض موازية لفن الحكي و تحريك الدمى من اداء كل من سعيد بويزري و مولاي هاشم الهاشمي
– وبعنوان.. ومضة كذلك و في حدود الساعة 12  الى س 13 وبساحة المسيرة الخضراء ببني ملال تم تنظيم عروض فنية تشمل على  رسم لوحة بورتري لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وذلك امام الجمهور / live painting من انجاز الفنان عبد الله الهداني بالموازاة مع ذلك عرض لفن الثماثيل الحية. مع مشاركة فرقة ماركو طونو لفن دق الطبول
– الجمعة 05 أبريل 2019 .
وتم تنظيم رحلة استطلاعية للمشاركين لاهم المنتزهات بالمدينة لاكتشاف الموروث الطبيعي و الثقافي الذي تتميز به المنطقة
– السبت 06 ابريل / بدار الشباب ببني ملال. بداية من س 10 الى حدود س 13 تم تنظيم ندوة فكرية بعنوان : الابداع و الشباب اية مقاربة؟ بمشاركة : عبد الكريم جويطي / كاتب روائي و باحث – عبد الله لغزار / فنان تشكيلي وكاتب روائي  – ومن تسيير الفنان التشكيلي و الفاعل الجمعوي المحجوب نجماوي
– وموازاة مع ذلك تم  تنظيم حفل توقيع لديوان ليال شرقية للشاعرة الواعدة : هدى أعراب من مدينة خنيفرة
وتم اختتام هذا الملتقى بفقرات غنائية تراثية للفن لگناوي احيتها الفرقة المحلية الواعدة ” گناوة لايف” مع قراءة شعرية وزجلية لشاعرة هدى أعراب والزجالة أمال شريف، وتم توزيع الشواهد التقديرية وتذكارات  على المشاركين مع القاء الكلمة الختامية من طرف الجمعية المنظمة.
* وقد كان الحفل من تقديم : محمد خال