أبريل 24, 2019

تتويج التلميذ عمران لوكيلية من أكاديمية بني ملال بالمرتبة الثانية في مسابقة "تحدي القراءة العربي"

سعيد فالق

نال التلميذ عمران لوكيلية، الذي يتابع دراسته بثانوية وادي الذهب الإعدادية التابعة للمديرية الإقليمية بخريبكة، الرتبة الثانية وطنيا في مسابقة “تحدي القراء العربي” في نسختها الرابعة، ممثلا للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة.

وحضر حفل التتويج، الذي أقيم بمسرح محمد السادس بالدار البيضاء السبت 6 أبريل الحالي، وزير التربية الوطنية سعيد أمزازي ومديرو الأكاديميات المعنية بالتتويج، فضلا عن التلميذة فاطمة الزهراء ممثلة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة، الحاصلة على المرتبة الأولى في المسابقة على المستوى الوطني، ما يسمح لها بتمثيل المغرب في المسابقة النهائية  التي تقام بدولة الإمارات العربية في أكتوبر المقبل.

ويرافق عمران لوكيلية ممثلة المغرب إلى المسابقة النهائية بدبي، إلى جانب عدد من التلميذات والتلاميذ المتميزين خلال التصفيات الوطنية لهذه المسابقة.

وشكل فوز التلميذة المغربية مريم أمجون بالنسخة الثالثة السنة الماضية دينامية كبيرة وحافزية للمشاركة في هذه المسابقة، إذ شهدت هذه السنة مشاركة أكثر من 7670 مؤسسة تعليمية، وحوالي مليون و125 ألف تلميذة وتلميذ. فيما شارك بجهة بني ملال خنيفرة 83409 من تلميذات وتلاميذ 213 مؤسسة تعليمية مشاركة بالجهة.

كما تميزت هذه النسخة بتنظيم عدد من الأنشطة التربوية بالموازاة مع تنزيل مشروع “تحدي القراءة العربي” على مستوى المؤسسات التعليمية بجهة بني ملال خنيفرة، متمثلة في عقد لقاءات تواصلية مع مديري المؤسسات والمشرفين، وتزويد المؤسسات بالكتب، وتنظيم ورشات للقراءة، وأخرى للحكاية والحكي، واستضافة كتاب ونقاد، وزيارة مكتبات، بالإضافة إلى تنظيم معارض وأسابيع للكتاب.

وتمثل مسابقة تحدي القراءة العربي أهم مبادرات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الثقافية، وتهدف إلى تشجيع المتعلمين على القراءة، وتنمية الوعي العام بواقع القراءة العربي، وضرورة الارتقاء به للقي بالفكر العربي لمواجهة التحديات المستقبلية.