تربويات

“قافلة التعبئة الاجتماعية” لإدماج الأطفال من جماعة آيت امحمد بأزيلال في المنظومة التعليمية

هشام أحرار

انطلقت صباح السبت الجاري ، بجماعة آيت امحمد إقليم أزيلال “قافلة التعبئة الاجتماعية” لدمج الأطفال غير المتمدرسين ، وذلك بهدف تعزيز تعليم هذه الشريحة من المجتمع وتكثيف الجهود لمكافحة ظاهرة الهدر المدرسي.
    وتأتي  هذه المبادرة المنظمة من قبل المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بازيلال  تحت شعار “ لا تنمية شاملة الا بالقضاء على الهدر المدرسي ” بتنسيق مع الجمعيات الشريكة في برنامج التربية غير النظامية . 
  وتدخل هذه العملية في إطار الجهود المبذولة لمحاربة الهدر المدرسي وتفعيلا لمقتضيات القانون الإطار 17/51 المتعلق بمنظومة التربية و التكوين والبحث العلمي، خاصة ما يتعلق بمواصلة الجهود و تعبئة مختلف الوسائل والآليات للحد من ظاهرة الهدر المدرسي .
      وفي هذا الصدد، أكد حاميد الشكراوي المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بازيلال، أن “قافلة التعبئة الاجتماعية” للاندماج المباشر للأطفال والتلاميذ غير المتمدرسين هي تتويج لعملية “من طفل إلى طفل”  التي تدخل في إطار البرنامج الهادف إلى محاربة الهدر المدرسي، مضيفا أن هذه القافلة تشكل إجراء رئيسيا للتوعية بأخطار ظاهرة الهدر المدرسي والآثار السلبية المترتبة على ذلك ، والتوعية بمبدأ التعليم الإلزامي وتنفيذه.
    وقال إن هذه العملية تهدف إلى توحيد جهود جميع الفاعلين المعنيين بنظام التعليم من أجل تحقيق النتائج المتوقعة، وفقا لخطة محددة تروم إعادة إدماج التلاميذ الذين لم يلتحقوا بالمدرسة والأطفال غير الملتحقين بالتعليم الرسمي أو إدماج عدد كبير من هؤلاء المتعلمين والأطفال في المدارس في الفرصة الثانية، مع تعزيز الدعم الاجتماعي للتلاميذ المنحدرين من أوساط معوزة ومناطق جبلية.
     وفي نفس السياق ، أشار محمد الهواري رئيس مصلحة تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه ، أن عملية “من الطفل إلى الطفل ” تهدف  إلى تعميق الوعي لدى كافة الفاعلين والشركاء والساكنة وتحسيسهم بظاهرة عدم الالتحاق، ووضع خريطة عدم التمدرس من خلال رصد الأطفال واليافعين ) سنهم بين 6 و15سنة( بمن فيهم من هم في وضعية إعاقة وفي مختلف الوضعيات الخاصة الذين يوجدون خارج المنظومة إضافة إلى التسجيل وإعادة الإدماج في المدرسة من جديد أو التسجيل بنظام الفرصة الثانية أو دعمهم في إطار برنامج المواكبة التربوية.
         تجدر الإشارة إلى أن قافلة التعبئة الاجتماعية ، التي أعطيت انطلاقتها  بجماعة ايت امحمد ،  حضرها حاميد الشكراوي المدير الإقليمي لقطاع التربية الوطنية بازيلال ورئيس مصلحة تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه ورئيس مصلحة الشؤون القانونية والتواصل والشراكة ومدير مجموعة مدارس آيت امحمد  ورؤساء الجمعيات الشريكة في مجال التربية غير النظامية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى