أخبار جهوية

المجلس الجماعي لسوق السبت أولاد النمة يعقد الجلسة الأولى لشهر فبراير

غط الكبير

عقد المجلس الجماعي لمدينة سوق السبت أولاد النمة إقليم الفقيه بن صالح الجلسة الأولى الجمعة الجاري. وتضمن جدول أعمالها الأسئلة الكتابية الموجهة من طرف أعضاء المجلس الجماعي عملا بمقتضيات المواد 12 -13- 14- 15- 16- من النظام الداخلي للمجلس.

تلا رئيس المجلس الجماعي بعد التأكد من النصاب القانوني التقرير الإخباري الذي يستعرض الأعمال التي أنجزها المجلس، ما بين الدورتين العاديتين لشهر أكتوبر وفبراير طبقا للمادة 106 من القانون التنظيمي للجماعات، وأطلع المكتب الأعضاء على إمكانيات الجماعة البشرية والمادية والمشاريع المنجزة أو تلك التي في طور الإنجاز أو المبرمجة.

كما تم الانكباب على التعجيل بإعداد قرارات التفويض في ميدان الحالة المدنية وتصحيح الإمضاءات تلبية لطلبات الوثائق الإدارية للمواطنين في أحسن الظروف علما أن المجلس حرص على ضمان السير العادي لمختلف المصالح الإدارية للجماعة سيما في مجال التعمير بعد أن عمل على تسليم الرخص والوثائق المتعلقة بالتعمير عن طريق الشباك الوحيد .

كما عرفت الفترة الممتدة ما بين دورة فبراير إلى الآن عدة أنشطة مختلفة من بينها اجتماع لطلب العروض رقم7/ 2015 لكراء مرافق السوق الأسبوعي برسم سنة 2016 بتاريخ 23/11/2006 حيث تم كراء الحصص التالية :

–         رحبة الأغنام 80 مليون سنتيم ، رحبة الخضر بالجملة بمبلغ 253 مليون سنتيم ،رحبة الفراش87 مليون سنتيم ، رحبة الدخول 55 مليون سنتيم ، رحبة التسجيل 15 مليون سنتيم .

أما الحصة رقم واحد فكانت موضوع طلب العروض رقم 10/2015 بتاريخ 18/01/2016 بعد ما تم استخلاص ثلاث أسواق بالتحصيل المباشر، وقد تم تفويت الباقي من السنة المتعلقة برحبة الأبقار بمبلغ 147 مليون سنتيم .

كما تم كراء المجزرة الجماعية لإحدى الشركات لمدة سنة واحدة خلال طلب العروض رقم 8/2015 بمبلغ 88 مليون سنتيم .

ومن بين أنشطة المجلس حضوره المجلس الإداري للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء لتادلة بتاريخ 8/12/2015 بولاية بني ملال خنيفرة إذ تمت دراسة المخطط التنموي للوكالة 2016/2020 وعدة مشاريع أخرى .

كما تم الحضور في مجموعة من اللقاءات الأخرى كلقاء جمعية الحرفيين والمشاركة في أشغال لجنة طلب العروض للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتاريخ 26/12/2015 ، والمشاركة في اجتماع مشروع تثنية الطريق رقم 1309بتاريخ 26/10/2015 بمقر عمالة الفقيه بن صالح، واجتماع بمقر الباشوية بسوق السبت بتاريخ 17/11/2015 حول الوقاية من الفيضانات في فصل الشتاء .

كما تم عقد مجموعة من الاجتماعات الأخرى نذكر منها معالجة مشكل تجزئة الزعراطي ، معالجة المشاكل العالقة بتجزئة بني موسى الشطر الثاني كما تم دراسة مجموعة من الإجراءات لضمان التدبير الناجع للمركز الاجتماعي المتعدد الاختصاصات، طبقا للأهداف السامية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

وتم إصلاح مقر مصلحة الحالة المدنية ، واجتماعات تشاورية تشاركية مع ساكنة سوق السبت أولاد النمة من اجل إيجاد حل للساكنة خصوصا فيما يتعلق بالربط بالماء والكهرباء والتطهير السائل .

وعن النقط المدرجة بالجلسة الأولى الخاصة بالأسئلة الموجهة من طرف أعضاء المجلس الجماعي حول الربط بقنوات الصرف الصحي الخاصة ببعض الأحياء الموجهة من طرف كل من بوسجادة جوهرة والباهي رحال، فقد أجاب رئيس المجلس الجماعي بان مشكل هذه الأحياء هو من الاكراهات التي وجدها المكتب الجديد بالإضافة إلى عدة مشاكل عالقة خاصة فيما يتعلق بضعف البنيات التحتية والديون المترتبة على الجماعة، وبالرغم من ذلك فان دوار العشرين بحي النهضة استفاد من شبكة التطهير سنة 2013 كما استفاد من شبكة الطريق المحاذية للصفاية من الجهة الجنوبية والماء الصالح للشرب، ولم يتبق إلا جزء بسيط من دوار شنين، أما بالنسبة حي الرجاء فإن مصالح الجماعة بدأت بتحيين الدراسة التقنية بعد موجة البناء الغير المرخص الذي عرفته المدينة سابقا، وبعد ذلك سيتم إعداد الصفقة لهذا الغرض.

وبخصوص حي الإنارة والعدس، فان الموقع الجغرافي حال دونربطهما بشبكة التطهير، لذلك وجب التفكير في إعداد دراسة شمولية تشمل تراب الجماعة وذلك بعد إعداد تصميم التهيئة الجديد .

أما عن السؤال الثاني المقدم من طرف عبد النبي الكريني المتعلق بالظروف الصحية والتقنية لذبح ونقل وتوزيع اللحوم الحمراء، فتمت الإجابة عليه من طرف رئيس المجلس الجماعي الذي أكد أن الجماعة لا تتوفر إلا على شاحنة واحدة لنقل اللحوم الحمراء مجهزة بصندوق عازل للحرارة، وأن نقل اللحوم يتم خلال الصباح مباشرة بعد عمليات ذبح البهائم  وتتم عملية نقل اللحوم في دفعتين، إلا أن بعض المهنيين لا ينتظرون عودة الشاحنة بعد الدفعة الأولى ما يجعلهم ينقلون لحومهم في ظروف غير صحية بواسطة دراجات ثلاثية العجلات وعربات مجرورة، وفي هذا الإطار طالب الرئيس بتضافر جهود الجميع من أجل إيجاد حل لنقل اللحوم في ظروف جيدة .

وحول مشكل غياب ملاعب القرب للمدينة أكد رئيس المجلس الجماعي غياب الوعاء العقاري المخصص لمثل هذه الملاعب ، كما أن الجماعة تفتقر إلى أراضي الدولة ما أصبح معه لزاما اقتناء عقارات من الخواص الأمر الذي يتطلب اعتمادات مالية كبيرة، وفي انتظار تصميم التهيئة الجديد سوف تتم برمجة عقارات داخل مدار التهيئة لإحداث ملاعب القرب .


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى