أخبار جهوية

انطلاق عملية التكوين بمراكز التكوين المهني ببني ملال

العين الإخبارية

انطلقت، منتصف الأسبوع الجاري، عمليات التكوين الخاصة بموسم 2022-2023 بجهة بني ملال خنيفرة التي سيستفيد منها 24 ألف و363 متدربا في 31 مؤسسة للتكوين بمختلف أقاليم الجهة.

ويتابع هؤلاء المتدربون تكوينهم في 120 تخصصا، موزعين على 14 قطاعا إنتاجياً، من ضمنها التكوين في قطاع الاقتصاد الأخضر، الذي تم إحداثه برسم الموسم الجديد 2022-2023.

وتميز الدخول الخاص بالتكوين بجهة بني ملال خنيفرة بتعزيز قطاع الموارد البشرية، الذي ارتفع عدد المؤطرين به إلى 607 مؤطرا، من بينهم 365 مؤطرا دائما و242 مكونا زائرا، سيقدمون برامجهم التكوينية ب31 مؤسسة تكوينية، منها خمس مؤسسات خاصة ببرنامج إعادة إدماج السجناء، إلى جانب مركزين معتمدين متعاقد معهما.

وعلى مستوى المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بالجماعة الجبلية القصيبة (إقليم بني ملال)، فإن الدخول الخاص بالتكوين يجري في أفضل الظروف، تجلى في التنظيم المحكم والإقبال المتميز للمستفيدين من التكوين ورغبة المؤطرين في إنجاز مهمتهم وفق برنامج خاص أعد لهذا العرض.

وأوضح عبد الوهاب اضليعة، المدير الجهوي لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ببني ملال خنيفرة أن انطلاق السنة التكوينية 2022-2023 تميز بتأهيل وملاءمة أربع مؤسسات قائمة في إطار برنامج التميز العملي (EXOP)، مذكرا بأن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل شرع في برنامج واسع لإعادة هيكلة عروض التكوين.

وأضاف السيد اضليعة أنه تم توسيع العرض الخاص بالتكوين من خلال تحديث 35 في المائة من الشعب التكوينية مع إحداث 23 تخصص جديد، بالإضافة إلى إعادة تأهيل 19 شعبة تكوينية مع الحفاظ على نمط التكوين المختلط، وذلك بتخصيص 30٪ من ساعات التدريب لتطوير المهارات الشخصية لى المتدربات والمتدربين.

وذكر بتنفيذ برنامج الابتكار المقاولاتي الذي وضعه المكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل في جهات بني ملال-خنيفرة والرباط سلا القنيطرة، وطنجة-تطوان-الحسيمة، الذي يهدف إلى تطوير ثقافة المقاولة لذى متدربيه والذي من المقرر أن يستفيد منه 9000 متدرب في السنة الأولى على المستوى الجهوي. كما أن هذا الموسم سيتميز بتوفير 1500 مقعد لفائدة خريجي معاهد التكوين المهني في إطار نظام الممرات بما يخدم ايجابا مؤهلاتهم المهنية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى