سياسية

برلمانيون أوروبيون : المغرب شريك قوي و قرار محكمة العدل مخيب للآمال


العين الإخبارية
عبر عدد كبير من البرلمانيين الأوربيين أمس الأربعاء عن خيبة أملهم من القرار الذي أصدرته محكمة العدل الأوربية و القاضي بإلغاء اتفاقين تجاريين مع المغرب بناء على شكوى تقدمت بها عصابة البوليساريو.

من جهته كتب لازلو تروكسانيي، عضو وفد العلاقات مع بلدان المغرب العربي ولجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوربي على نويتر يقول : “ما زلنا ندرس الآثار المترتبة على قرار محكمة العدل الأوربية و أنا أدعم بقوة علاقتنا الاستراتيجية مع المغرب”.
كما عبر عضو البرلمان الأوروبي التشيكي توماس زديتشوفسكي، عن خيبة أمله من القرار، حيث كتب بدوره على تويتر يقول : ” المغرب شريك رئيسي للاتحاد الأوروبي والبلاد الأكثر استقرارا في المنطقة وأنا واثق من أن الاتحاد الأوروبي والمغرب سيبقى متحدا للدفاع عن شراكتهم واتفاقياتهم ضد الجهات الخارجية”
عضو البرلمان الأوروبي، إلهان كيوشيوك، بدوره كتب على تويتر : “المغرب جار قوي لأوربا وهو مصدر الاستقرار والأمن. لقد حان الوقت للمغرب و الاتحاد الأوربي أن تظل موحدة ومواصلة شراكتها الاستراتيجية والاقتصادية.”

أنا بوسيلسكي عضو البرلمان الأوربي كتبت تقول : ” البوليساريو قوة مزعزعة للاستقرار في المنطقة ليس لديها الشرعية ولا التمثيل لمهاجمة المغرب.
 لا يستطيع حكم المحكمة الاوربية التأثير على صفقة الفلاحة و مصايد الأسماك .. القرار تقويض للعلاقات الإستراتيجية ومضر بالسكان المحليين.”

جدير بالذكر أن محكمة العدل الأوروبية قررت أمس الأربعاء إلغاء اتفاق الزراعة والصيد البحري مع المغرب، بناء على طعن تقدمت به جبهة البوليساريو الانفصالية‎.
فريديريك رييس نائبة رئيسة كتلة تجديد أوروبا ( Renew Europe )‏ في البرلمان الأوروبي ، اعتبرت أن قرار المحكمة الأوربية مخيبا للآمال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى