تتويج سراديب الغضب بجائزة المسابقة الرسمية لمهرجات تاصميت والسينما ببني ملال  - جريدة العين الإخبارية
ثقافة وفن

تتويج سراديب الغضب بجائزة المسابقة الرسمية لمهرجات تاصميت والسينما ببني ملال 

سعيد فالق- العين الإخبارية

فاز فيلم سراديب الغضب لمخرجته لينا عريوس بجائزة المسابقة الرسمية لمهرجان تاصميت للسينما و النقد في دورته السادسة. كما فاز بجائزة أحسن سيناريو لفيلم امكانية 3 لمخرجه عبد الاله العمري، و جائزة لجنة التحكيم فاز فيلم جينز للمخرج محمد البوحاريمع منح تنويه لفيلمي علامة استفهام للمخرج يونس الركاب و فيلم عطر للمخرج الحسين الشاني.

وتكونت اللجنة من سعد الشرايبي رئيسا وعضوية كل من آمال اوسيكوم والكاتبة لطيفة باقة والتشكيلي الصديق الراشدي اليعقوبي.

كما فاز الريزاني خالد بجائزة المقال النقدي المحرر باللغة الفرنسية مع منح تنويه لفاطمة وحمان عن المقال المحرر بالفرنسية، وعن جائزة المقال النقدي المحرر باللغة العربية فاز أوشن محمد ومنح تنويه لرجاء الفيلالي عن المقال المحرر باللغة العربية.

وتكونت لجنة تحكيم المسابقة من الاستاذة الجامعية فاطمة الزهراء صاليح والناقدين سعيد المزواري وإبراهيم الزرقاني.

وتح إشراف ولاية جهة بني ملال خنيفرة، بشراكة مع المركز السينمائي المغربي، بتعاون مع المجالس المنتخبة، فضلا عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ومنظمة بروجيطو موندو ملال، نظمت جمعية مهرجان ثقافات وفنون الجبال الدورة السادسة لمهرجان تاصميت للسينما والنقد، خلال الفترة الممتدة من 30 نونبر إلى 03 دجنبر الجاري تحت شعار” الهجرة في السينما”

ونافست على جوائز الدورة عشرة أفلام، ويتعلق الأمر بفيلم دعاء لفرزاسا مسامي أندور للمخرجة نورة أزروال، وتناقض للمخرج حاتم بلمهد وعلامة استفهام ليونس الركاب وتجينز للمخرج محمد البوحاري

و غوسيب دردشة لدلال العراقي، وسراديب الغضب لينا عريوس وإمكانية 3 لعبد إله عمري، وعطر للمخرج الحسين الشاني، والخيط لعلي شرف.

كما شهدت الدورة عرض أفلام طويلة في فقرة البانوراما، وأفلام وثائقية وعروض لفائدة الأطفال، من قبيل طفح الكيل للمخرج محسن البصري وميكا للمخرج أسماعيل فروخي، ونساء الجناح للمخرج محمد نظيف، ولمعلقات للمخرجة مريم عدو وهاكاكش للمخرج أسامة مؤتمر.

وشهدت الندوة المحورية للدورة والتي تمحورت حول “الهجرة في السينما” مشاركة كل من الناقد والكاتب عبد الكريم واكريم، والدكتور محسن إدالي (متخصص في قضايا الهجرة والجغرافيا السياسية) والناقد والباحث محمد زروال، وأدارتها باقتدار الأستاذة والجمعوية ثريا التناني.

وحضر الدورة السينمائية ولأول مرة ببني ملال، المخرج محمد مفتكر الذي سيقدم ماستر كلاس بفضاء دار الثقافة ببني ملال، وحاورته الكاتبة لطيفة باقا.

كما تم تكريم فعاليات ووجوه فنية وطنية كالفنانة خلود البطيوي والناقد عبد الكريم واكريم، والدكتور المصطفى بن خليفة عربوش، والمرحوم محمد نجيب الحجام الذي سميت جائزة النقد للمهرجان باسمه، فضلا عن برمجة، توقيعات الكتب، بفضاء المركب الثقافي الأشجار العالية، ويتعلق الأمر ب “شذرات من ذاكرة سينمائية” للمخرج سعد الشرايبي و”ظل الهواجس” للشاعرة لآيت بري والحلم الممنوع” للمخرج لحسن زيون.

وبخصوص الورشات، تم تنشيط الورشة الرئيسية للمهرجان حول النقد السينمائي، من طرف الناقد الدكتور بوشتى فرفيد، وتم تكليف والأديب رشيد آيت عبد الرحمان بورشة السيناريو، أما الورشة المخصصة لنزلاء السجن المحلي وورشات للتلاميذ أطرها الباحث عصام الحلوي.

وانفتحت إدارة المهرجان في هذه الدورة على السجن المحلي ببني ملال، بتخصيص صبيحة للعروض الفيلمية، ضمت ورشة وفقرات متنوعة لفائدة النزلاء، وعرض أفلام بدار الثقافة بتادلة فضلا عن بعض المؤسسات التعليمية التي استضافت أيضا لقاءت مع العديد من الفنانين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى