أخبار جهوية

تدشين ثانوية آيت أم البخث الإعدادية

العين الإخبارية

بمناسبة تخليد الذكرى الرابعة والعشرين لتربع جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده على عرش أسلافه الميامين، أشرف والي جهة بني ملال خنيفرة وعامل إقليم بني ملال، على تدشين عدد مهم من المشاريع التنموية الهامة التي تشمل العديد من المجالات، أمس الثلاثاء 25 يوليوز 2023، ومن بينها ثانوية آيت أم البخث الإعدادية، بجماعة أم البخث بإقليم بني ملال. 

الجدير بالذكر، تتكون البنية المادية لهذه المؤسسة من 07 حجرات للتعليم العام، وحجرتين (02) علميتين، و04 حجرات متعددة الاستعمالات، ومكتبة، وقاعة الأساتذة، و03 ملاعب رياضية، و06 مكاتب إدارية، وسكن وظيفي، و14 مرفقا صحيا، و03 مستودعات. 

أما البنية التربوية برسم الموسم الدراسي المقبل 2024-2023، تتكون من 08 أقسام سيتابع الدراسة بها 223 تلميذ(ة)، بمعدل 28 تلميذا (ة) بالقسم. من بينهم 99 تلميذة، ينحدرون من الروافد التالية: المدرسة الجماعاتية تيبيهيت والوحدات المركزية التابعة لها، والمجموعة المدرسية طاردة والوحدات المدرسية التابعة لها.

وتقدر تكلفة المشروع التربوي الهام بأزيد من 10 ملاين ونصف مليون درهم أتى إحداثه في إطار تنفيذ حزمة من المشاريع التي تضمنتها اتفاقية الشراكة بين ولاية جهة بني ملال-خنيفرة، ومجلس جهة بني ملال-خنيفرة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة في شأن تنفيذ برنامج العمل المتوسط المدى للارتقاء بالعرض التربوي بجهة بني ملال-خنيفرة 2023-2019، والذي تبلغ كلفته مالية الإجمالية مليار و784 مليون درهم، خُصص الجزء الكبير منها لإحداث المدارس الجماعاتية، والثانويات، والمطاعم المدرسية، والداخليات، واقتناء حافلات النقل المدرسي…، والتي تم في إطار تفعيل مبادئ الحكامة الجيدة منح إنجاز مشاريعها، في إطار الإشراف المنتدب، للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع.

يشار، فإن تدشين هذا الصرح التربوي يهدف بالأساس إلى توفير عرض مدرسي ذي جودة، وتقريب خدمات التمدرس من الساكنة بما فيها خدمات الدعم الاجتماعي… تنفيذا لمقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، والتزامات خارطة الطريق 2026-2022، والإطار الإجرائي لتنزيلها 2024-2023.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى