وطنية

رسالة مفتوحة إلى معالــي السيــد وزير الداخلية : تظلم من التماطل الإداري لعمالة الفقيه بن صالح

              كنفدرالية الوحدة

  لمستعملي الماء الصالح للشرب.

   منطقة أولاد إدريس – جماعة براديا

   دائرة وعمالة إقليم الفقيه بن صالح.

 

رسالة مفتوحة إلى معالــي السيــد وزير الداخلية

الربـــــاط.

 

الموضــوع تظلم من التماطل الإداري لعمالة الفقيه بن صالح.

 

سلام تام بوجود مولانا الإمام،

وبعد، يشرفني سيدي معالي الوزير المحترم – بصفتي رئيسا لكنفدرالية الوحدة لمستعملي الماء الصالح للشرب بمنطقة أولاد إدريس، جماعة براديا إقليم الفقيه بن صالح – بأن انوب عن ساكنة دواوير: أولاد احمد أولاد إدريس ، لعجانة، لهلالمة، أولاد رياح، مجموعة الشركات ، في تقديم تظلمنا هذا من أشكال التسويف و التماطل والعرقلة المقصودة من قبل السيد عامل إقليم الفقيه بن صالح، هذا التماطل المغرض الذي يتمثل في خلق حالة من التجميد والإعاقة المقصودة للحؤول دون إخراج مشروع التطهير السائل إلى حيز الوجود. وهو المشروع الذي سهرت ولا زالت تسهر عليه كنفدرالية الوحدة لمستعملي الماء الصالح للشرب، بدءا من تقديم الطلب وإعداد الدراسة التقنية والبحث عن الموارد المالية وإعداد مشروع اتفاقية شراكة الأولى بتاريخ: 8 فبراير 2013 والثانية بتاريخ: 20 نونبر2013.

وبناء على طلب تقدم به المكتب الكونفدرالي بتاريخ : 10 مارس 2014 إلى السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم الفقيه بن صالح قصد توقيع الاتفاقية النهائية الموقعة من طرف السيد مدير وكالة الحوض المائي لأم الربيع ورئيس كنفدرالية الوحدة لمستعملي الماء الصالح للشرب بتاريخ : 20 نونبر 2013 ، تم عقد اجتماع بتاريخ 18 مارس 2014 برئاسة السيد عامل إقليم الفقيه بن صالح وذلك بحضور كافة المصالح والمتدخلين المحليين، تم خلاله الاتفاق على تكليف المجلس الإقليمي بعمالة الفقيه بن صالح بالإشراف على إنجاز المشروع وإحضار دفاتر التحملات الجاهزة مسبقا من طرف مكتب الدراسات لدواوير أولاد إدريس و لعجانة و لهلالمة ، كما طلب السيد العامل من مكتب الكنفدرالية إعادة صياغة الاتفاقية من جديد للتوقيع عليها في الاجتماع الذي تقرر عقده يوم الثلاثاء 25 مارس 2014  وفي آخر لحظة ، تم إخبارنا من طرف مصالح العمالة بتأجيل هذا الاجتماع إلى تاريخ غير مسمى.

 

ومن هنا بدأت تظهر جليا علامات التماطل بإقصاء المكتب الكونفدرالي وانفراد كل من العمالة ورئيس الجماعة القروية براديا، بصياغة اتفاقية جديدة والتكتم عليها خدمة لمصالح خاصة .

وفي اجتماع بمقر الكنفدرالية حضره السيد العامل بتاريخ 9 يونيو 2014، يفاجأ المكتب الكونفدرالي والساكنة باتفاقية اخرى مغايرة للاتفاقية المتفق عليها سابقا، فوقع عليها السيد العامل، إلا أن المكتب الكونفدرالي رفض التوقيع عليها. هذا الرفض المشروع من قبل ساكنة الدواوير المعنية قوبل بالتهجم اللفظي الصريح من قبل السيد العامل إلى درجة نعث بعض المتدخلين من الساكنة بالأمية والجهل والتهديد بالانتقام من كل من تسول له نفسه الاعتراض على شروطه الابتزازية حيث قال في وجه الحاضرين.

(اللي احفر ليا نحفر لبوه). وبتاريخ : 16 يونيو 2014 توجهنا نحن أعضاء المكتب الكونفدرالي إلى عمالة الفقيه بن صالح لدى رئيس قسم التقني و التجهيز حيث قمنا بإجراء تعديل على اتفاقية الشراكة و ذلك باعتماد صيغة توافقية تستجيب لتطلعات الساكنة و إملاءات عمالة الفقيه بن صالح غير أن هذه الصيغة المعدلة بدورها قوبلت بالرفض من طرف السيد العامل ورئيس المجلس القروي براديا، وهو ما دفعنا نحن مكتب كنفدرالية الوحدة باقتراح صيغة أخرى بديلة وفقا للشروط التي أملاها السيد رئيس الجماعة و هي الصيغة التي تم إيداعها بمكتب السيد رئيس الجماعة القروية بتاريخ : 11 يوليوز 2014 بدون توقيع هذا الاخير.

إن هذا التماطل – سيدي الوزير – هو ضرب مقصود في صميم الديمقراطية المحلية التي تدعو إليها خطابات صاحب الجلالة أعزه الله، وتطمح إليها كافة شرائح وفئات المجتمع المغربي سعيا وراء ترسيخ المبادئ الديمقراطية في النزاهة والشفافية وحس المسؤولية اتجاه المواطنين، إرساء لقيم المصلحة العامة وتعزيزا لسياسة اللامركزية والجهوية التي تعمل بلادنا ملكا وحكومة وشعبا على تثبيتها. ولهذا فقد أصبح من الضروري التعجيل بتوقيع الاتفاقية وتقديمها إلى مكتب معالي السيدة الوزيرة المنتدبة لدى وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالماء في أقرب الآجال تجنبا لما قد يؤدي إليه هذا التماطل والتأخير من ضياع مساهمات المتدخلين في إنجاز هذا المشروع.

إن آمال الساكنة بمعية الفاعلين الجمعويين القائمين على مشروع التطهير السائل، معقودة على تدخلكم الفوري والمباشر لرفع التظلم والضرر البيئي الذي تعيشه ساكنة المنطقة وتلوت الفرشة المائية بسبب إقبار هذا المشروع الحيوي، وأجرة هذا الطموح المشروع امتثالا للتوجيهات السامية لمولانا صاحب الجلالة اعزه الله ونصره خدمة لهذا الوطن العزيز ومواطنيه.

 

وتقبلوا معالي السيد الوزير أسمى عبارات التقدير والاحترام، ودمتم في خدمة الصالح العام.

والســــــلام.

كنفدرالية الوحدة لمستعملي

الماء الصالح للشرب

الرئيس : عبد الهادي وصال

الهاتف : 0667265854

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى