تعبئة شاملة لإنجاح موسم قلع الشمندر السكري بأولاد عياد - جريدة العين الإخبارية
أخبار العالم

تعبئة شاملة لإنجاح موسم قلع الشمندر السكري بأولاد عياد

العين الإخبارية

اعتبر حسن منير المدير العام لمجموعة شركة ” كوسيمار” أن عملية قلع الشمندر السكري للموسم الفلاحي الحالي، مرت في ظروف جيدة بعد اتخاذ كل التدابير التنظيمية والتقنية للازمة لضمان نجاح موسم القلع التي تتعبأ كل مكونات الشركة لتمر الظروف في أجواء حسنة.

ونوه حسن في كلمته التي حضرها العديد من المتدخلين وشركاء الشركة والمهندسين الفلاحيين، مطلع الأسبوع الجاري، بالفرقاء الاجتماعيين والاقتصاديين الذين أسهموا في إنجاح الموسم رغم الظروف المناخية الصعبة وتراجع منسوب المياه في سد بين الويدان، مثمنا مجهودات المزارعين التي ساهمت في وفرة الإنتاج واعتماد مقاربة جديدة في السقي تعتمد الاقتصاد على المياه والحفاظ عليها باعتماد السقي الموضعي أو عبر اعتماد الطاقة الشمسية.

وأشار احساين رجاوي المدير الجهوي للفلاحة إلى دور اللجنة التقنية الجهوية للسكر التي تواكب باهتمام تطور مراحل الإنتاج وتسهم بتدخلاتها في تصحيح مسارات عدة لتحقيق إنتاج جيد ما يسهم في تحقيق نتائج مهمة بعد أخذ عينات سوا ء في مرحلة الزراعة أو إنتاج السكر واقتراح بدائر تسهم في تحقيق نتائج مهمة، ومن المرتقب أن يصل الإنتاج الإجمالي لهذا المواسم ما يقارب 700 ألف طن من الشمندر تفوق 18 في المائة من تركيز مادة السكر وذلك حسب النتائج الأولية من بداية عملية استقبال المنتوج بوحدة أولاد عياد.

واتخذت اللجنة التقنية جميع التدابير اللازمة لكي تمر عملية القلع التي تعد المرحلة الأخيرة ضمن سلسلة الإنتاج الفلاحي لسلسلة الشمندر السكري في ظروف جيدة باعتماد برنامج صارم ومحدد لعملية القلع عبر المتابعة اليومية لوضعية المنتوج بالأراضي الفلاحية مع تنظيم عملية القلع اعتمادا على تاريخ الزرع وتفير كل الوسائل اللوجستيكية لنقل المنتوج في أحسن الظروف واعتماد الرقمنة كوسيلة لتسيير جميع مراحل إنتاج الشمندر السكري بسهل تادلة.

وأضاف، أنه بالرغم من العوامل المناخية الصعبة التي ميزت الموسم الفلاحي الحالي، تم إنجاز مساحة 10 آلاف و800 هكتار من الشمندر السكري بجهة بني ملال خنيفرة مقابل 10 آلاف هكتار في الموسم الماضي.

ولمكافأة عدد من الفلاحين، وزعت الشركة تسعة هدايا عبارة عن منح أداء مناسك العمرة لفائدة فلاحين من أفضل المنتجين الحاصلين على أحسن مردودية للموسم الماضي فضلا عن نسبة إنتاج الحلاوة بالهكتار الواحد.

وكان المدير العام لمجموعة كوسيمار أشرف الثلاثاء الماضي، على إعطاء الانطلاقة الرسمية لافتتاح موسم الشمندر السكري الحالي بجهة بني ملال خنيفرة بمعية عامل إقليم الفقيه بن صالح محمد قرناشي ورئيس جمعية منتجي الشمندر   والعديد من الفلاحين الذين ينتظرون انطلاق العملية التي تساهم بشكل كبير في التخفيف من مصاريفهم بعد تسلمهم مستحقاتهم المالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى