إقتصاد و أعمال

قافلة النموذج التنموي الجديد تحط الرحال بأزبلال، وتتواصل مع فاعلي المنطقة

هشام أحرار

عقدت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد ، لقاءا تواصليا مع الفاعلين باقليم ازيلال، الجمعة الماضي، بمقر الغرفة الفلاحية بازيلال مع عدد من الفاعلين من الهيئات المهنية، و المجتمع المدني، من أجل تقديم وشرح مضامين تقريرالنموذج التنموي الجديد.

وتم عرض شريط فيديو لأهم محطات ولقاءات لأعضاء اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد وكذا التقرير العام للنموذج التنموي الجديد الذي يشكل مرحلة جديدة في توطيد المشروع المجتمعي، الذي يستمد أسسه من التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى بلورة منظورجديد،يستجيب لحاجيات المواطنين، وقادرعلى الحد من الفوارق المجالية ومواكبة التطورات الوطنية والعالمية.

وقدم شكيب بنموسى عرضا مفصلا حول نتائج وخلاصات التقرير العام للنموذج التنموي الجديد، حيث تطرق من خلاله إلى مراحل وكيفية إعداد التقرير، وإلى الخيارات الاستراتيجية التي يقترحها هذه التقرير، وكذا التوصيات التي جاء بها، والتي تهدف إلى تعزيز الارتباط بقيم المواطنة الإيجابية والفاعلة، وتقوية الشعور بالانتماء إلى الأمة، وتأكيد الشخصية التاريخية والثقافية المغربية، الغنية بتاريخها العريق، والمتميزة بالانفتاح، وبتعدد مكوناتها. وعرف هذا اللقاء عدة مداخلات في مختلف المجالات من طرف مجموعة من الفاعلين، همت على العموم طرح تساؤلات وطلب توضيحات تتعلق ببعض النقط والمحاور التي تضمنها تقرير اللجنة؛ حيث لقيت هذه التساؤلات تفاعل رئيس وأعضاء اللجنة الذين قدموا إجابات وتوضيحات بشأنها. وفي ختام اللقاء أكد شكيب بنموسى، على أن اقتــراح النمــوذج التنمــوي يرتكــزعلــى طمــوح مشــترك ومســارمــن أجــل تحقيقــه وإنجاحه، مضيفا أنه بإمــكان المغــرب،مــن خــلال تعبئــة كافــة مؤهلاتــه وطاقــات نســائه ورجالــه،أن يحقــق،تحــت القيــادة الحكيمــة لصاحــب الجلالــة،قفــزة نوعيــة تمكنــه مــن الانتقــال إلــى مرحلــة جديــدة فــي مســاره التنمــوي.

وزارت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي متحف جيوبارك مكون بمدينة ازيلال ، وكان في استقبالهم محمد عطفاوي عامل إقليم أزيلال وبلعسري متوكل الكاتب العام للعمالة ازيلال وعبد الرحمان الصوفي رئيس قسم التعمير والبرمحة بعمالة أزيلال و فاطمة امكار مديرة جيوبارك مكون التي قدمت شروحات ومعطيات حول هذه المعلمة الهندسية متميزة بسينوغرافية علمية وبيداغوجية من إبداع وصنع مغربي، وبكفاءات علمية وطنية، ويراهن مجلس الجهة وعمالة أزيلال من هذا المشروع الذي يحمل اسم متحف جيوبارك على تحريك عجلة التنمية على مستوى الثقافة والسياحة وخلق العشرات من فرص الشغل .

وانتقل رئيس لجنة النموذج التنموي وأعضاء الى مركز شلالات اوزود لزيارة الفضاء الاقتصادي والاجتماعي والتصامني بمركز شلالات اوزود ، وقد استمعوا للشروحات المقدمة لهم من طرف هشام وديع رئيس تعاونية المسيير للمشروع حول المنتوجات المجالية المعروضة في الفضاء .

كما انتقلت اللجنة ، صباح السبت الماضي الى جماعة ايت بوكماز ، لمواصلة عقد لقاءاتها المبرمجة مع جمعيات فاعلة بالمنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى