أخبار جهوية

جامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات تعقد جمعها العادي ببني ملال

العين الإخبارية
ذكر والي جهة بني ملال خنيفرة ، في الجمع العام لجامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات، أمس الاثنين، بالأدوار التي تقوم بها الجامعة المغربية لغرف التجارة والصناعة الخدمات، سيما التنسيق بين الغرف، وصياغة اقتراحات حول القضايا الاقتصادية، ووضع برامج تهدف الى جلب الاستثمارات الخارجية وإنعاش المنتوج المغربي، وذلك للمساهمة في الدفع بالدينامية التنموية التي تشهدها بلادنا بقيادة صاحب الجلالة محمَد السادس .
كما استعرض الثروات الطبيعية والبشرية والمؤهلات الفلاحية والسياحية والمنجمية والبنيات التحتية التي تتوفر عليها الجهة، والجهود المبذولة لتثمين هذه المؤهلات والامكانيات وتشجيع الاستثمار وخلق فرص الشغل بالجهة، مؤكدا على أن هذا الاجتماع سيشكل انطلاقة فعلية لعلاقات تعاون وتبادل الخبرات بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات بهذه الجهة وباقي غرف التجارة والصناعة والخدمات بجهات المملكة.
وأشار رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة أن مجلس الجهة يولي اهتماما كبيرا لتشجيع الاستثمار بالجهة الذي بشكل رافعة أساسية للتنمية الجهوية، معربا عن استعداد مجلس الجهة للدفع بعلاقة التعاون مع غرفة التجارة والصناعة الخدمات بني ملال خنيفرة، لإنجاح المشاريع الاستثمارية بالجهة.

كما طالب الجهات المعنية بتعزيز الصلاحيات المخولة لغرف التجارة والصناعة والخدمات لتلعب دورها الكامل في التنمية الجهوية، مطالبا من غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالجهة بدعم الجهود الرامية الى إنجاح مشروع قطب الصناعات الغذائية ببني ملال.

أما المدير العام للتجارة، فأكد على أن وزارة الصناعة والتجارة تعمل جاهدة للدفع بالأدوار التمثيلية والتنسيقية والتنشيطية لجامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات، لاقتراح وتبني مشاريع ذات نفع عمومي، معربا عن استعداد الوزارة لدعم أفكار مشاريع ذات القيمة المضافة والهادفة الى خلق فرص الشغل. كما أشار الى أن وزارة الصناعة والتجارة تعمل على إعداد بنك مشاريع مدرة للدخل، مشددا على دور جامعة الغرف في تنسيق تدخل غرف التجارة والصناعة والخدمات وتعزيز أدوارها في تبادل الرؤى ووضع التصورات لتنزيا هذه المشاريع على المستوى الجهوي.

من جهته، أكد رئيس جامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات، على ضرورة مسايرة الغرف للتحولات التي أصبحت تفرضها التحديات الحالية، خاصة مساعدة ومواكبة المقاولات المتوسطة والصغرى والصغيرة جدا، التي تأثرت بشدة جراء الظرفية الصعبة التي تجتازها بلادنا، معربا عن استعداد جامعة الغرف للدفع بالأوراش الكبرى التي تشهدها المملكة، ونوه بالجهود التي تبذلها غرف التجارة والصناعة والخدمات بجميع الجهات، لخلق مشاريع استثمارية ذات قيمة مضافة. كما دعا الى بذل المزيد من الجهود للرفع من مهام وأدوار غرف التجارة والصناعة والخدمات.
ونوه رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بني ملال خنيفرة، بالجهود التي تبذلها وزارة الصناعة والتجارة، للمساهمة في تأهيل وخلق المناطق الصناعية ومناطق ذات أنشطة صناعية بمختلف أقاليم الجهة، ملتمسا دعم مشروع انجاز مركب للأعمال الذي يهدف الى تعزيز العرض السياحي والتجاري بجهة بني ملال خنيفرة ، عبر توفير التجهيزات والبنيات التحتية  لتنظيم المعارض واحتضان الملتقيات الجهوية والوطنية والدولية، وعرض وتثمين وترويج المنتجات المجالية بالجهة.
 وعرف هذا الاجتماع المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين جامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات وشركة UX CENTERS، تهدف إلى تسهيل التصريح ودفع الضرائب ومساهمة الضمان الاجتماعي خاصة بالنسبة للخاضعين للمساهمة المهنية الموحدة. كما تم التوقيع على اتفاقية شراكة بين وزارة الصناعة والتجارة، وزارة السياحة، وولاية جهة بني ملال خنيفرة، وجهة بني ملال خنيفرة، وغرفة التجارة والصناعة والخدمات  لبني ملال خنيفرة، تهدف إلى إنجاز مركب للأعمال ببني ملال.

واحتضن مقر ولاية جهة بني ملال خنيفرة، مساء أمس الاثنين ، الجمع العام لجامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات، خصص لتوحيد الشعار الحالي للجامعة، والمصادقة على التقرير الأدبي وعلى الحساب الختامي للجامعة برسم سنة 2021، وكذا المصادقة على مشروع تعديل الاتفاقية الخاصة بالبرنامج التنموي للجامعة برسم سنوات 2018-2023.
وعرف هذا الاجتماع الذي حضره إلى جانب والي جهة بني ملال خنيفرة، المدير العام للتجارة بوزارة الصناعة والتجارة، ورئيس مجلس الجهة، ورئيس وأعضاء جامعة الغرف، ورؤساء غرف التجارة والصناعة والخدمات ورئيس المجلس الإقليمي لبني ملال تدخلات أبرزت الحلول الممكنة لوضع خارطة طريق للغرف المهنية للاضطلاع بمهامها على الوجه الأكمل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫932 تعليقات

  1. Your article made me suddenly realize that I am writing a thesis on gate.io. After reading your article, I have a different way of thinking, thank you. However, I still have some doubts, can you help me? Thanks.