حوادث

إيقاف الجيلالي حازم مدير الوكالة الوطنية للتأمين الصحي ونائب رئيس مجلس بجهة بني ملال خنيفرة بتهمة الرشوة

أوقفت عناصر أمنية تابعة للشرطة القضائية الجيلالي حازم مدير، مدير الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، الخميس الماضي، لاتهامه بتحوز رشوة  ما يفوق 40 مليون سنتيم من أحد المقاولات، التي لها ارتباط بصفقات التأمين الصحي.

ووفق المصدر ذاته فإن المقاولة المذكورة فازت بصفقة بقيمة 600 مليون، لكن طلب منها المدير رشوة ما يفوق 40 مليون سنتيم، فتم نصب كمين للمعني بالأمر من قبل عناصر الشرطة القضائية، حيث تم ضبطه في حالة التلبس، وبعد تقديمه أمام النيابة العامة والاستماع إليه تم إيداعه سجن الزاكي بمدينة سلا.

ويعتبر الجيلالي حزيم أحد كبار المسؤولين في جهاز التخطيط المالي والاستراتيجي الصحي بالمغرب وسبق له أن تقلد مدير مديرية الموارد المالية والتخطيط بوزارة الصحة، كما عهد له برئاسة عدة لجن لتنفيذ إصلاحات مهيكلة في التمويل وإصلاح المستشفيات وإصلاح النفقات العمومية.

والجيلالي سبق له أن كان عضوا بحزب الأصالة والمعاصرة قبل انضمامه لحزب الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وهو الآن نائب رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة عن الاتحاد الاشتراكي.

و الجيلالي حزيم من كبار المسؤولين عن التغطية الصحية بالمغرب والتمويلات الملازمة لها وأشرف  شخصيا على  مخطط النفقات العمومية بما فيها الاعتمادات المالية والتعاقد، وهو صاحب فكرة التقويم الصحي بالمغرب الذي تسير عليه وزارة الصحة في مجال النفقات العمومية .

ويعتبر حازم أول مدير عام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي التي تعد واحدة من بين الإنجازات الكبرى التي عرفتها المملكة خلال العقد الأخير من أجل تحقيق التغطية الصحية الشاملة ، إذ تضطلع  وفقا  للتشريع الجاري به العمل، بمهام  ضبط وتأطير  نظام التأمين الصحي الإجباري الأساسي عن المرض، و السهر على احترام مقتضيات القانون المتعلقة بالتغطية الصحية الأساسية، فضلا عن تدبير الموارد الممنوحة لنظام المساعدة الطبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى