ثقافة وفن

“حلم” يتوج بكبرى جوائز الفيلم الحقوقي والتربوي ببني ملال

حاز فيلم “حلم” لمخرجه محمد الذهبي عن ثانوية المختار السوسي-الفقيه بنصالح على الجائزة الكبرى لمهرجان الفيلم الحقوقي والتربوي في نسخته الثانية، والمنظم يومي 9 و10 ماي الجاري،من طرف اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان ببني ملال-خريبكة، بشراكة مع أكاديمية التربية والتعليم بجهة تادلة أزيلال، وهو الفيلم الذي يحكي قصة فتاة قروية كل حلمها الالتحاق بالمدرسة كباقي أقرانها من الصبيان، ما سيتحقق لها بعدما ظلت متشبثة بأمل الدراسة.وربط علاقات إنسانية مع أقرانها.

وعن تقنيات الفيلم المتوج، أكد مخرجه أنه حاول التركيز على مشاعر بطلة الفيلم التي مثلت دورها التلميذة هند الذهبي، و نالت بدورها تنويها من قبل لجنة التحكيم التي ترأسها المخرج السينمائي عادل أقليعي، مناصفة مع التلميذة مونية متوكل عن فيلم “الوردة المكسورة”  لمخرجه عبد الصمد آيت بوقباين عن ثانوية المحمدية الإعدادية-بني ملال، والذي حاز بدوره على جائزة أحسن إخراج، مناصفة مع فيلم “متاهات افتراضية” عن ثانوية محمد الخامس التقني ببني ملال لمخرجه مصطفى الصلعي.

كما فازت بطلة فيلم “الوردة المكسورة” التلميذة ابتسام علوي بجائزة أحسن دور نسائي،  فيما عادت جائزة أحسن دور رجالي لبطل فيلم “على حد البصر” للتلميذ شرف الدين مجاهد عن ثانوية حطانبخريبكة، فيمانال تنويه لجنة التحكيم التلميذ زين العابدين حنفي بطل فيلم “أنا خارج” عن ثانوية موحا أوحمو ببني ملال، لمخرجه محمد أخرقي، والذي حاز على جائزة لجنة التحكيم.

ونوهت لجنة التحكيم بالفيلم الوثائقي “سكينة” عن ثانوية الموحدين بخريبكة لمخرجه محمد عنق، وكذلك فيلم “أريد” عن ثانوية ابن ياسين بخريبكة لمخرجه محمد حبيب الله. كما نوهت اللجنة بأفكار متميزة لفيلمي “يوم في حياة متشرد” عن الثانوية المحمدية الاعدادية ببني ملال، لمخرجه رضوان اكناي، وفيلم “مستقبلي حق من؟” عن ثانوية طارق ابن زياد-خريبكة، لمخرجه مراد بيتيل.

نسخة هذه السنة  عرفت عرض 19 فيلمًا حقوقيا وتربويا، من إنتاج نوادي التربية على المواطنة وحقوق الإنسان بالمؤسسات التعليمية بالجهة، زيادة على تنظيم لقاء مفتوح مع رئيس لجنة التحكيم ومخرج فيلم الافتتاح “مأساة العائلة الواحدة”، فضلا عن جلسة لتبادل التجارب بين مختلف المشاركين، وهي المناسبة التي أنصتت فيها اللجنة المنظمة إلى جميع الملاحظات والاقتراحات. و تميزت الأفلام المعروضة بإبداع كبير، وحس فني ووعي حقوقي نال إشادة لجنة التحكيم.

 

IMG_1701

IMG_1720

IMG_1875

 

 

 

IMG_1697

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى