أخبار جهوية

حملات تمشيطية بإقليم بني ملال تسفر عن حجز كميات مهمة من مسكر ماء الحياة

 

أوقفت عناصر الدرك الملكي بأولاد امبارك بتنسيق مع القيادة الجهوية للدرك ببني ملال، مشتبها فيه بترويج المخدرات كان ينشط بين جماعة أولاد امبارك والعيايطة التابعتين لإقليم بني ملال بعد نصب كمين وضع حدا لنشاطه الإجرامي.
وحجزت فرقة التدخل التابعة للدرك الملكي كمية مهمة من مخدر الشيرا والكيف كان المشتبه فيه (ل.ب) يتحوزها ويعدها للبيع منتظرا تسليمها إلى زبنائه الذين كانوا يفدون إليه من مختلف المناطق للتزود بالمخدرات التي يدمنون عليها.
ولم يخف سكان قبيلة العيايطة اغتباطهم بعد سماعهم خبر إيقاف المشتبه فيه الذي كان يقلق راحتهم ما دفعهم إلى تقديم شكايات ضده للتخلص منهم بعد أن أقلق راحتهم لكن دون جدوى.
وفي سياق الاستعدادات الأمنية لاحتفالات السنة الميلادية الجديدة، وتحسبا للمفاجئات غير السارة، قامت سرية الدرك الملكي التابعة للقيادة الجهوية ببني ملال بعدة عمليات تمشيطية على نطاق واسع بكل أرجاء المناطق التابعة للنفوذ الترابي لإقليم بني ملال، لاجتفاف منابع الجريمة والقضاء على أوكار الانحراف ومسبباته واستتباب الأمن في المنطقة لتمر الاحتفالات في جو من الأمن بعيدا عن كل المنغصات.
وفككت عناصر الدرك الملكي ببني ملال، الخميس الماضي مصنعا معدا لصنع وتقطير ماء الحياة بمنطقة جبلية صعبة بٱيت حمو عبد السلام التابعة لدائرة دائرة القصيبة، وهي من بين النقط السوداء التي تقع فيها بين الفينة والأخرى حوادث مميتة لوجود مسببات ذاتية تساهم في إبرازها للوجود بعد توفر الشرط الموضوعي .
وأفادت مصادر مطلعة، أن مداهمة المصنع أسفرت عملية عن حجز كميات مهمة من التين المجفف المعد لتقطير مسكر ماء الحياة، بلغت حوالي 7000 كيلوغرام من التين المجفف، و 150 لتر من ماء الحياة كانت معدة للبيع باعتبارها مشروبا روحيا يعرف رواجا منقطع النظير في هذه المناطق لوفرته ولتكلفته المالية البسيطة ما يؤهله ليكون في متناول الجميع، إذ يتسبب شربه بجرعات كبيرة في وقوع جرائم صادمة تصل حد القتل أحيانا.
كما حجزت عناصر الدرك حجز مجموعة من وسائل التقطير وأفرنة وقنينات غاز من الحجم الكبير، وبراميل كانت تستعمل في طبخ الماحيا التي تضاف إليها مواد كيماوية لجلب السكر بطريقة سريعة.
ورغم محاولة فراره، أوقفت عناصر الدرك الملكي مالك المعمل، الذي سبق أن صدرت في حقه خمس مذكرات بحث وطنية لاتهامه بالاتجار في ترويج المخدرات.
في السياق ذاته، وفي عملية مماثلة داهمت عناصر درك بني ملال السبت الماضي معملا ثانيا لتقطير ماء الحياة بمنطقة زاوية الشيخ بإقليم بني ملال، أسفرت عملية المداهمة عن حجز حوالي خمسة أطنان من التين المجفف و200 لتر من مسكر ماء الحياة كانت موضوعة في براميل صغيرة، فضلا عن حجز معدات وآليات كانت تستعمل في إعداد وتقطير هذه السموم.
كما حجزت دورية للدرك الملكي حوالي 100 لتر من مسكر ماء الحياء كانت موضوعة بأحد المنازل بالزاوية القديمة بمدينة زاوية الشيخ، في انتظار ترويجها إلى شباب المنطقة الذين تفشت بينهم ظاهرة استهلاك المخدرات وشرب الماحيا لغياب فرص العمل بالمدينة التي تفتقر إلى أبسط المرافق التي تستقطب جحافل الشباب الذين تأكلهم العطالة في صمت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى