أخبار العالم

دورة تكوينية لتقليص وفيات لدغات القارب والأفاعي

العين الإخبارية

نظمت المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بأزيلال، الأربعاء والخميس الماضيين بالمستشفى الإقليمي بأزيلال، دورة تكوينية همت الوقاية والتكفل بحالات لدغات العقارب والأفاعي.
وتأتي هذه الدورة التكوينية، المنظمة تحت إشراف أطباء مصلحة التخدير والإنعاش بالمستشفى، في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة لسعات العقارب ولدغات الأفاعي.
وتتوخى المبادرة تقليص الوفيات الناجمة عن لسعات العقارب ولدغات الأفاعي بإقليم أزيلال تزامنا مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة.
واستهدفت هذه الدورة التكوينية الأطر الصحية بمختلف المؤسسات الصحية بإقليم أزيلال، وتمحورت حول طرق الوقاية والتكفل بلدغات العقارب والافاعي، وتقديم الاسعافات الأولية والعلاجات.كما همت الدورة التكوينية اعتماد البروتوكول ما قبل الاستشفائي على مستوى كل المؤسسات الصحية الأولية والاستشفائية.
وتم التطرق أيضا إلى أهمية تحسيس الساكنة خاصة بالعالم القروي بأهمية الوقاية من تسممات الزواحف، عبر تفادي أماكن اختباء العقارب والأفاعي، كالأماكن المعشوشبة والأكوام الصخرية، مع ضرورة ارتداء أحذية وملابس واقية.
جدير بالذكر أن المغرب يسجل سنويا أكثر من 25 ألف حالة تسمم بلسعات العقارب وحوالي 350 حالة تسمم بلدغات الأفاعي.
ومكنت الاستراتيجية الوطنية لمكافحة لسعات العقارب ولدغات الأفاعي في عام 2019 من تخفيض معدل الوفيات الناجمة عن لسعات العقارب إلى 0.16 في المائة، ونسبة الوفيات الناجمة عن لدغات الأفاعي إلى 2 في المائة فقط.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى