أخبار العالم

ندوة علمية بجامعة السلطان مولاي سليمان حول موضوع” الجماعات الترابية ورهانات التنمية بالدول المغاربي”

البشير المتاقي: مدير مختبر الدراسات القانونية والسياسية

احتضنت الكلية المتعددة التخصصات التابعة لجامعة مولاي سليمان بني ملال الجمعة 13ماي 2022، ندوة علمية دولية حول موضوع الجماعات الترابية ورهانات التنمية بالدول المغاربية، نظمها مختبر الدراسات القانونية والسياسية  وشعبة الدراسات القانونية بالكلية بشراكة مع منظمة هانس زايدل.

ويأتي هذا اللقاء العلمي الدولي ليسلط  الضوء على الأدوار المتزايدة للجماعات الترابية سواء في التجربة المغربية وفي التجارب المغاربية بإعتبارها شريكا أساسيا للدولة في مواجهة الاختلالات التنموية والمجالية وتحقيق تنمية اقتصادية مندمجة ومستدامة.

      وعرف اللقاء العلمي النوعي الذي حضر أشغاله السيد رئيس جامعة مولاي سليمان وعمادة الكلية، فضلا عن رئيس جماعة بني ملال ونوابه و أعضاء منتخبين عن المجلسين الاقليمي والجهوي، وكذا حضور  ممثلين عن المصالح الخارجية وفعاليات المجتمع المدني ومنابر إعلامية محلية ومنظمات غير حكومية إيطالية، إذ أشادوا باحتضان الكلية لهذا اللقاء العلمي الدول المتميز الذي يقارب موضوعا ذا راهنية قصوى يتشارك همومه مختلف الفاعلين كل من وجهة نظره والدور المنوط به للنهوض بدور المؤسسات الترابية المنتخبة في الاستجابة للمطالب المعبر عنها من طرف الساكنة.

   وقد شهد هذا اللقاء العلمي الدولي  مشاركة وازنة للعديد من للأستاذة الباحثين في مختلف الجامعات المغربية فضلا عن مشاركة أساتذة من الجامعات المغاربية من تونس وموريتانيا إلى جانب حضور مهتمين وممارسين للشأن العام الترابي، إلى جانب حضور وتفاعل العديد من الطلبة الباحثين المهتمين بالقضايا المتعلقة بالجهوية والحكامة والتنمية الترابية، ساهموا في النقاش الدائر بشكل تفاعلي للتفكير الجماعي في واقع وأفاق تعزيز الدور الاستراتيجي للجماعات الترابية و تحقيق أهداف  التنمية الترابية.

    وفي الجلسة الافتتاحية التي شهدت  كلمة للسيد رئيس الجامعة مولاي سليمان إستهلها بالترحيب بالضيوف الكرام، وكذا  بالتنويه بأهمية الملتقيات العلمية في المساهمة في إشعاع الجامعة وتعزيز إنفتاحها وتأثيرها في محيطها الخارجي، مشيرا إلى كسب رهان التنمية الترابية في مختلف أبعادها يعد هدفا مشتركا لمخلف الفاعلين العموميين الدولة والجماعات الترابية وكذا المؤسسات الجامعية، مبرزا الدور الكبير الذي تلغبه الجامعة من خلال البحث العلمي في تحقيق التنمية والتقدم والازدهار، ولجنة قيادة النموذج التنموي الجديد التي ضمت  أستادة من مختلف الجامعات المغربية خير دليل على الدور المحوري الذي يقدمه البحث العلمي في تقديم نماذج إرشادية جديدة للتنمية.

  وقد شهدت الجلسة العلمية الأولى من هذا اللقاء المغاربي، تقديم مداخلات قيمة انصبت في مجملها على إبراز مركزية حضور خيار الجهوية المتقدمة في الخطاب السياسي المغربي بإعتبارها سياسية عمومية ترابية وخبار استراتيجي يهدف إلى اصلاح الدولة وتحقيق التنمية من القاعدة،  كما أكدت الأوراق العلمية على أهمية  الدور التنموي الذي أصبحت تقوم به الجماعات الترابية كبنيات إدارية – سياسية في ضوء الدستورية والقانونية في الدول المغاربية، وذلك من خلال تحليل مساهمة  المبادئ الجديدة التي يرتكز عليها التدبير الترابي كالتدبير الحر، والتفريع، و التعاون، و التضامن، و  المشاركة في تمكين الجماعات الترابية من القيام بوظائفها التنموية في مجال تقديم خدمات القرب، ورسم المخططات  التنموية –برامج عمل الجماعات الترابية- ، وجلب الاستثمار،وإنتاج الثروة، وخلق فرص الشغل بهدف تحسين وضعية عيش الساكنة إقتصاديا وإجتماعيا وبشريا.

وفي الجلسة الثانية، تركزت مضامين الأوراق العلمية المقدمة على أهمية الحكامة الترابية كدعامة أساسية للنموذج التنموي الترابي الجديد، واتفق المتدخلون على أن تفعيل الحكامة الترابية من خلال اللاتمركز الإداري، والديموقراطية التشاركية، والتقطيع العقلاني للتراب ونظام الحكم الذاتي،  آليات تتفاعل من أجل الوصول إلى محاورة المنتفع (المواطن، المرتفق، ، الزبون، الفاعلين الخواص…) بمقاييس الجودة،  الفعالية، السرعة والمردودية على قاعدة مشاركة وتواصل الجميع، أو المعنيين على الأقل في صياغة وتحقيق الخدمة المطلوبة.

أما الجلسة العلمية االثالثة التي خصصت لمقاربة النظام المالي للجماعات الترابية ودوره في تحقيق التنمية، فقد أجمعت مضامين المداخلات على أهمية الإصلاحات  التي عرفها نظام تدبير الأداة الموزنية التي أصبحت تخضع لمنطق تدبيري حكماتي جديد يرجح منطق التدبير بالأهداف والنتائج على منطق التدبير بالوسائل الذي لم تترتب عنه آثار سليمة  في مجال تدبير التنمية، بفضلا عن تحليل  نسب مساهمة الموارد المالية المرصودة للجماعات الترابية الذاتية و  الاستنائية في تمويل مشاريع التنمية الترابية.

وقد خلصت المداخلات إلى محدودية الموارد المستحقة للجماعات الترابية ، مستندة على الملاحظات الواردة في تقارير المؤسسات الرسمية، ما يتطلب الإسراع  في إصلاح النظام القانوني للجبايات الترابية لتمكين الوحدات الترابية من الموارد اللازمة لتحقيق إستقلالها المالي، بالإضافة إلى البحث عن مصادر تمويل مبتكرة من قبل التعاقد، التعاون اللامركزي الدولي، الاقتراض من أسواق المالية.

   وفي الجلسة الرابعة والختامية لهذا الملتقى العلمي الدولي، تركزت مداخلات المشاركين على توضيح أهمية نظام الرقابة المطبق على مستوى الجماعات الترابية في مواجهة المخاطر الإدارية والمالية، وأشر المتدخلون على أن نظام الرقابة عرف تطورا مهم في ضوء الإصلاحات القانونية في الدول المغاربية، حيث اتجهت جل التشريعات على التخفيف التدريجي من أشكال الرقابة القبلية التي تمس بالحرية التدبيرية والاستقلال المالي للجماعات الترابية، في مقابل  تشديد أشكال الرقابة البعدية والقضائية التي تعد ألية مهمة لتكريس ربط المسؤولية بالمحاسبة، ثم تبني أساليب رقابية جديدة تساعد الجماعات التي تحسين أنماط التدبير الاداري المعتمدة بها من قبيل نظام الافتحاص الداخلي، المراقبة التراتبية، تقييم السياسات العمومية.

وفي ختتام هذا المؤتمر العلمي الناجح بكل المقاييس العلمية والمهجية والتنظيمية، شكر السيد مدير مختبر الدراسات القانونية والسياسية الأستاد البشير المتاقي الشكر للجهات المنظمة لهذه الندوة العلمية رئاسة جامعة مولاي سليمان وعمادة كلية الحقوق وممثلي منظمة هانز زايدل ومختلف الفاعلين العموميين على دعم هذا الملتقى العلمي  الذي يعزز انفتاح الجامعة على محيطها وتعزيز دورها في خدمة التنمية، كما تقدم بالشكر للأساتدة  المشاركين  من مختلف  الجماعات المغربية والمغاربية وكذا الباحثين والمهتمين الذين حجوا إلى الكلية المتعدة التخصصات للنقاش والتفكير الجماعي في السبل التي تمكين الجماعات الترابية من كسب رهاناتها التنموية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫1٬028 تعليقات

  1. Completes the TIER 11 of farm research The Sanctuary is located about 50 miles west of Fort Worth, Texas and is not open to the general public – however,  Active Supporters are able to visit the Sanctuary on special occasions. We are sad to say, our restaurant dining rooms are closed for the foreseeable future.  We still have so many things going for us, though. Our farm is still operating, we have amazing ingredients (the spinach and arugula are perfect), and we have our talented team of chefs, front of house staff and farmers.  When I take a step back from that combination I can’t help but smile. I’m excited about the great things that are happening. Enter up to 375 characters to add a description to your widget:
    http://mall.thedaycorp.kr/bbs/board.php?bo_table=free&wr_id=392433
    Link up to eight Nintendo Switch family systems together to play multiplayer games anywhere. Find the perfect Nintendo Switch system for you. Nintendo Switch games typically aren’t any more expensive than PS5 or Xbox Series X releases. However, they often feel pricier because Nintendo Switch game deals on new releases are rare. These games often have to spend months on the market before they see a saving, contrary to the $20 or $30 you can often save on a new PlayStation or Microsoft release.  NARUTO SHIPPUDEN: Ultimate Ninja Storm Trilogy – $9.99 (75% off) Most gamers prefer to purchase their consoles new whenever possible; however, a used Nintendo Switch is a great option if the console is in good working condition. On eBay, you can find a used Nintendo Switch for sale, and if you shop carefully, your used console might come fully equipped so that you can start playing.

  2. Rest assured that we’re committed to making all of our slot games FUNtastic! They are all unique in their own way so picking the best one for you can be tricky. To better understand each slot machine, click on the “Pay Table” option inside the menu in each slot. Once you’ve found the slot machine you like best, get to spinning and winning! The “slot machine” term derives from the slots on the machine for inserting and retrieving coins. “Fruit machine” comes from the traditional fruit images on the spinning reels such as lemons and cherries. Mushroom Takeover Once you’ve found your free slot game and clicked on it, you’ll be redirected to the game in your web browser. Click on “Start Game”, and the free slots game will load up quickly. If you’re a beginner, check out the information tab and the paytable. These will help you understand how the online slot works.
    http://www.gangtan.co.kr/bbs/board.php?bo_table=free&wr_id=217550
    4. Safe and Secure: The platform ensures the safety of its players’ personal and financial information through state-of-the-art encryption technology. It holds all necessary licenses and certifications to provide a secure gambling environment. Poker machine playing is a mindless, repetitive and insidious form of gambling which has many undesirable features. It requires no thought, no skill or social contact. The odds are never about winning. Watching people playing the machines over long periods of time, the impressionistic evidence at least is that they are addictive to many people. Historically poker machines have been banned from Western Australia and we consider that, in the public interest, they should stay banned. 01. Collect 25,000+ Free Coins 02. Collect 25,000+ Free Coins 03. Collect 25,000+ Free Coins 04. Collect 25,000+ Free Coins

  3. Aw, this was a very nice post. In idea I would like to put in writing like this additionally – taking time and precise effort to make a very good article… however what can I say… I procrastinate alot and on no account seem to get something done.

  4. Today, I went to the beach front with my kids. I found a sea shell and gave it to my 4 year old daughter and said “You can hear the ocean if you put this to your ear.” She placed the
    shell to her ear and screamed. There was a hermit crab inside and it pinched her ear.
    She never wants to go back! LoL I know this is entirely off
    topic but I had to tell someone!

  5. Hello! I know this is kind of off topic but I was wondering which blog platform
    are you using for this site? I’m getting fed up of WordPress because I’ve had issues with hackers and I’m looking at alternatives for another platform.
    I would be awesome if you could point me in the direction of a good platform.

  6. My spouse and I stumbled over here different web
    page and thought I may as well check things out. I like what
    I see so i am just following you. Look forward to exploring your
    web page again.

  7. I feel this is among the such a lot significant information for me.
    And i am happy reading your article. But should remark on few basic things, The
    website style is wonderful, the articles is in point of
    fact great : D. Good activity, cheers

  8. First off I want to say great blog! I had a quick question in which I’d like to ask if you don’t mind.

    I was curious to find out how you center yourself and clear your mind before writing.
    I have had difficulty clearing my thoughts in getting my ideas
    out. I truly do enjoy writing however it just seems like the first 10 to 15 minutes tend to be lost simply
    just trying to figure out how to begin. Any ideas or hints?
    Kudos!

  9. Great beat ! I wish to apprentice while you amend your website, how could i subscribe
    for a blog website? The account aided me a acceptable deal.
    I had been tiny bit acquainted of this your broadcast offered bright clear idea

  10. It’s awesome to pay a quick visit this website and reading the views of all colleagues regarding this piece of writing,
    while I am also keen of getting familiarity.

  11. non prescription ed pills [url=http://edwithoutdoctorprescription.store/#]how to get prescription drugs without doctor[/url] prescription drugs online without doctor

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى