وطنية

163 دولة لا تعترف بالكيان الوهمي ” جبهة البوليزاريو”

قال الملك محمد السادس، أمس السبت، إن عدد الدول التي لا تعترف بـ “الكيان الوهمي” (جبهة البوليساريو) بلغ 163 دولة، وهو ما يشكل 85 بالمائة من أعضاء منظمة الأمم المتحدة.

جاء ذلك في خطاب للملك، نقلته القناة الأولى الرسمية، بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء.

وقال الملك: “الأغلبية الساحقة من المجتمع الدولي، ترفض الانسياق وراء نزوعات الأطراف الأخرى”.

ولفت إلى أن المغرب ” يؤكد التزامه، بالتعاون مع الأمين العام للأمم المتحدة (أنطونيو غوتيريش)، في إطار احترام قرارات مجلس الأمن، من أجل التوصل إلى حل نهائي، على أساس مبادرة الحكم الذاتي”.

وأعرب الملك عن رفض المغرب ” للممارسات المرفوضة، لمحاولة عرقلة حركة السير الطبيعي، بين المغرب وموريتانيا، أو لتغيير الوضع القانوني والتاريخي شرق الجدار الأمني (المنطقة العازلة)، أو أي استغلال غير مشروع لثروات المنطقة.

وأقدمت عناصر من البوليساريو مؤخرا على عرقلة السير في معبر الكاركارات  الذي يربط المغرب ومورتيانيا، وهو ما رفضته الرباط.

وأكد الملك مواصلة بلاده تطوير الاقتصاد البحري لإقليم الصحراء، خصوصا أنها تتوفر على موارد وإمكانات، كفيلة بجعلها جسرا وصلة وصل بين البلاد وعمقها الإفريقي.

ولفت الملك إلى أن “القرارات الأخيرة لمجلس الأمن، أقبرت المقاربات والأطروحات المتجاوزة وغير الواقعية”. وأكدت هذه القرارات، بحسب الملك “على المشاركة الفعلية للأطراف المعنية الحقيقية، في هذا النزاع الإقليمي، ورسخت بشكل لا رجعة فيه، الحل السياسي، الذي يقوم على الواقعية والتوافق، وهو ما ينسجم مع المبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي تحظى بدعم مجلس الأمن، والقوى الكبرى، باعتبارها الخيار الطبيعي الوحيد لتسوية هذا النزاع”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى