صحة و جمال

وضعية وبائية بجهة بني ملال خنيفرة ترفع من مؤشر الاحتراز، واتخاذ تدابير وقائية لمنع انتشار العدوى بين المواطنين

تواصل أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد في الارتفاع يوما بعد يوم بجهة بني ملال خنيفرة بعد تسجيل مجموعة من الحالات المؤكدة في ظرف وجيز في أقاليم بني ملال وخنيفرة وخريبكة وأزيلال، لعدم التزام المواطنين بتدابير الحجر الصحي، وتهور آخرين لم يدركوا بعد خطورة الفيروس القاتل.

ورغم أن الوضعية الوبائية بالجهة لم تصل بعد حد الخطورة، إلا أن المصالح الطبية الجهوية والإقليمية مدعومة بالسلطات الجهوية والإقليمية باردت إلى استنفار كل الإمكانيات المتاحة، بتنظيم والي الجهة اجتماعات مارطونية لمواكبة التطورات السريعة للوباء، واتخاذ التدابير المناسبة في أفق محاصرة فيروس كوفيد 19 ضمانا لسلامة المواطنين، بإشراك كل المتخلين لإيجاد بدائل حقيقية تحول دون انتقال عدوى بين المواطنين.

وتناقلت أحاديث ساكنة مدينة بني ملال خبر مخالطين احتكوا ب”كسال” أصيب بالعدوى في الحمام بعد ” تكسيلة” مستحم مسؤول لم يتدبر الأمر جيدا وهو يقتحم باب الحمام ويعرض العديد من أصدقائه وأقربائه للمرض الذي ترتفع وتيرته يوما بعد يوما ما يشكل ضربة قاضية للمجهودات التي بذلتها المصالح الطبية بالجهة بتنسيق مع السلطات الجهوية والإقليمية التي حرصت على تطبيق كافة التدابير الاحترازية، قبل أن يتم نسف جهود أكثر من 4 أشهر من قبل متهورين لا يضعون مصلحة البلاد أمام أعينهم.

من جهتها،  رفعت سيدة قادمة من إسبانيا أعداد المصابين لتبلغ الحصيلة المؤقتة  في إقليم بني ملال 86حالة إلى حدود صباح يوم الأحد، علما أن الأرقام غير مستقرة مادامت المصالح الطبية ساهرة على إنجاز أكبر عدد من التحليلات الطبية لمحاصرة المرض، دون أن نغفل الإشارة إلى  أن 27 حالة شفيت لينحصر عدد الحالات قيد العلاج ببني ملال في 58 حالة وفق المعطيات المتوفرة حاليا..

وتؤكد الشروط الموضوعية الحالية، أن الأيام القادمة سترفع من أعداد المصابين، وأن الوضع سيكون صعبا بعد أن ظهرت حالات متفرقة عبر تراب الجهة، ليصل العدد الإجمالي بجهة بني ملال خنيفرة إلى ما يفوق 270 حالة.

وتفاديا لانتشار العدوى بادرت السلطات الإقليمية والمحلية ببني ملال باتخاذ تدابير وقاية بعد اكتشاف حالات متفرقة بالمدينة، وأمرت بإغلاق محطة وقود قريبة من مركز تجاري بعد التأكد من إصابة مستخدم بالمحطة بالوباء، يعتبر من مخالطي حالة مصابة كانت تخضع للعلاج بجناح كوفيد 19 ببني ملال.

وواصلت السلطات تنفيذ وتنزيل التدابير الاحترازية، وأمرت بإغلاق مقاهي بشارعي محمد الخامس وتامكنونت، بعد أن تأكد لديها إصابة عاملة بالمقهى مخالطة لمهاجرة قادمة من إسبانيا، فضلا عن وضع العديد من المخالطين تحت تدابير الحجر الصحي سواء في المستشفى الجهوي أو منازل المشكوك في حالتهم في انتظار ما تسفر عنه الأيام القادمة.

ولن تبق السلطات المختصة تراقب التطورات التي تعرفها بلادنا دون أن تبادر بما يلزم الصرامة المناسبة، بعد تسجيل العديد من الحالات المصابة بالفيروس، إذ لا تستبعد مصادر أن تتخذ إجراءات احترازية صارمة، في الأيام المقبلة، سيما في المدن والأحياء التي تظهر فيها حالات وبائية، ولم يحترم قاطنوها إجراءات التدابير الصحية، لتفادي انتشار الوباء الذي ينتشر بسرعة في أحياء المدينة المجاورة، وبالتالي وجب على المواطن المغربي أن يعي دقة المرحلة القادمة ويسهر على احترام كافة الإجراءات الاحترازية لتفادي انتشار عدوى كوفيد 19 الذي يتربص بنا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. تنبيه: astro dab pen

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى