عرض 17 فيلما في النسخة 13 للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة - جريدة العين الإخبارية
ثقافة وفن

عرض 17 فيلما في النسخة 13 للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة

العين الإخبارية

يشارك في فعاليات الدورة 13 للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي، التي تستضيفها مدينة خريبكة من 14 إلى 17 دجنبر الجاري، بالمركب الثقافي التابع للجماعة الحضرية، 17 فيلما، منها 13 فيلما، ضمن المسابقة الرسمية، وأربعة افلام ضمن مسابقة الهواة.

على مستوى المسابقة الرسمية، فالأفلام المشاركة، هي “نفس” من لبنان لمخرجته ريم العيتاني، و”قصص العابرين” من العراق/إنجلترا لمخرجه قتيبة الجنابي، و”كناوة” من العراق/الدانمارك للمخرج محمد توفيق، فضلا عن “البحث عن فريدة” من إيران/هولندا لمخرجيه أزاده موسوي وكوروش عطاي، و”الغياب” من قطر/تونس لفاطمة الرياحي.

كما يشارك في نفس المسابقة، “عندما يذوب الثلج” من روسيا لمخرجه أليكسي كولوفكوف، و”نوستالجيا البرازيل” من فرنسا لمخرجته إيريكا طوما، و”سلطانة” للمخرج العماني خالد بن عبد الرحيم الزدجالي، و”مصرية” لمخرجته أسماء جمال من مصر، و”الخبز” من إيطاليا/إسبانيا لمخرجيه داميان باريلا وليانا فيلا، و”نعم/لا” من تونس لمخرجه محمود جمني، و”موت مجاور” للمخرج لحسن مجيد، “مجمع لحباب” لمحمد الشريف الطريبق، وهما من المغرب.

أما على مستوى مسابقة الهواة، يتبارى على جوائزها، أفلام “ضامة” لمخرجته صفاء بنذهيبا من الدار البيضاء، و”غيوم إفريقية” لمخرجيه آمال كيبوس وأميمة أودو وفاطمة لمو من الرباط، و”بطاقة بريدية” لمعاد السباعي، و”صرخة نبات” لجابر مجاهد، وهما من خريبكة.

وتم انتقاء، هذه من ضمن 75 فيلما، توصلت بها الجمعية المنظمة على مستوى الأفلام المترشحة للمسابقة الرسمية، و20 فيلما على مستوى مسابقة الهواة، وذلك من قبل لجينة ضمت في عضويتها كل من الدكتور رشيد لعروصي، وهو سيناريست ومختص في الوثائقي، وكمال لكلييب أستاذ وطالب باحث يحضر الدكتوراه في السينما الوثائقية، ثم الإعلامي ومدير ملتقى سينما المجتمع ببئرمزوي المصطفى الصوفي.

يشار إلى أن دورة هذه التظاهرة السينمائية التي تم تأجيلها لسنتين متتاليتين(2020/2021) بسبب جائجة كورونا، ستعرف انشطة متنوعة، بدعم من المركز السينمائي المغربي، والمجمع الشريف للفوسفاط بخريبكة، وتعاون لوجيستيكي من طرف الجماعة الحضرية لمدينة خريبكة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى