أخبار جهوية

قافلة طبية لمرضى العيون بأزيلال

العين الإخبارية

نظمت مندوبية الصحة والحماية الاجتماعية بأزيلال ومؤسسة البصر الخيرية العالمية قافلة طبية جراحية لإزالة الجلالة في نسختها التانية بدار الشباب بأزيلال لفائدة العديد من المرضى القادمين مناطق نائية للاستفادة من الخدمات الطبية للقافلة.

وتم تم اجراء مختلف الفحوصات الطبية والكشوفات الاولية وبالمستشفى الإقليمي بأزيلال باستكمال التحليلات الطبية والقيام بالعمليات الجراحية،

وتم تنظيم هذه القافلة التضامنية بشراكة مع مجلس مجموعة الجماعات الترابية الأطلسين الكبير والمتوسط لأزيلال والمجلس الإقليمي ومساهمة فعاليات المجتمع المدني وبتنسيق مع السلطات المحلية، وفي هدا الإطار قام السيد عامل إقليم أزيلال بزيارة تفقدية للقافلة الجراحية اليوم الإتنين 5 يونيو 2023 وزيارة للمرضى اللذين استفادوا من هذه العمليات.

وخلال هذه القافلة، تم توفير غرفتي العمليات بالمستشفى وقاعتي لاستكمال الفحوصات ما قبل العمليات الجراحية، كما تم تعبئة ازيد من 40 إطارا صحيا من المستشفى الإقليمي والجمعية اظافة إلى جمعية دار الشباب ومختلف عناصر السلطات المحلية، كم تم توفير المستلزمات الطبية اللازمة لإجراء العمليات الجراحية والتجهيزات البيوطبية.

واستفاد أزيد من 464 من ساكنة أزيلال من العمليات الجراحية الخاصة بإزالة المياه البيضاء أو الجلالة ممن كانوا ينتظرون أدوارهم في لائحة الانتظار بالمستشفى فضلا عن المرضى الجدد.

وعليه، تم إجراء ازيد من 2280 مستفيدا من الفحوصات الطبية المختصة في طب العيون، كما تم توزيع نظارات القرب لازيد من 750 مستفيدا، وتشخيص وتوجيه المرضى الذين يعانون من إرتفاع الضغط الدموي، ومرضى السكري وضغط العين (Glaucome) ومرضى الشبكية وتوزيع الأدوية اللازمة لازيد من 1700 شخص.

وتهدف هذه المبادرة، حسب المنظمين، إلى تقريب الخدمات الصحية المختصة من ساكنة المناطق النائية، وتخفيف معاناة المرضى مع طول آجال مواعيد الاستفادة من الفحوصات الطبية المتخصصة والعمليات الجراحية،

كما لقيت المبادرة استحسانا كبيرا لدى ساكنة الإقليم وخلفت ارتياحا كبيرا لدى ممثلي السكان والفاعلين الجمعويين على مستوى الإقليمي والجهوي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى