أخبار جهويةإقتصاد و أعمال

لجنة الفلاحة للمجلس الجهوي لجهة تادلة أزيلال

نظمت لجنة الفلاحة والتنمية القروية التابعة للمجلس الجهوي لجهة تادلة أزيلال، زيارة يوم الثلاثاء 07 يونيو 2011، ابتداء من الساعة 10 صباحا، إلى كل من: ضيعة تازروالت المتواجدة بين مدينتي بني ملال وقصبة تادلة، وكذا مقر جمعية الشمندر السكري، الواقعة بالقرب من مدينة سوق السبت. وفي الأخير توجه أعضاء الوفد الذي يضم  حوالي 25 عضوا من المجلس، إلى جانب المدير الجهوي لمكتب الاستثمار الفلاحي وبعض أطره، و ممثلين عن قسمي الشؤون القروية والجماعات

المحلية لعمالة بني ملال، إلى معمل السكر كوزيمار بأولاد عياد. وللإشارة فإن موضوع الزيارة، يتعلق بتتبع مراحل زرع وقلع الشمندر السكري والآليات الحديثة المستعملة في ذلك، وهذا ما لاحظه أعضاء الوفد بالضيعة التي تستعمل آليات عصرية وحديثة لزرع وقلع الشمندر، وذلك للرفع من المردودية التي تتعدى 68 طن/ هكتار وبالتالي الحلاوة التي يفوق معدلها 18,3، قبل وصوله إلى المعمل والمراحل التي يقطعها إلى أن يتخذ شكل قالب السكر أو” سنيدة”، مرورا بالميزان ومركز التحليلات لتحديد نوع الجودة والحلاوة، قبل أن يتم تفريغه من الشاحنات، ليتم طبخه واستخراج المادة الحلوة منه، والاحتفاظ بالتفل الخاص به، داخل أكياس البلاستيك من 25 كلغ، حيث يتم بيعها للفلاحين كمادة صالحة لعلف الاكباش.
وقد تم تأطير هذه الزيارة من طرف مدير معمل السكر كوزيمار، وبعض الأطر التابعة له، الذين قدموا شروحات كافية لأعضاء الوفد، حول تقنيات اشتغال المعمل والمراحل التي يقطعها الشمندر ، قبل أن يتخذ شكله الأخير.
وحسب تصريحات بعض المستشارين الجهويين، فقد كانت هاته الزيارة ناجحة بكل المقاييس، نظرا لوقوفهم على المراحل التي يقطعها الشمندر السكري والتي كانت من قبل، مثار جدل بين الفلاحين بالجهة، خاصة مشكل ” الحلاوة” والأوساخ .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى