أخبار جهوية

المصادقة على مخطط التنمية الجهويى لبني ملال خنيفرة

العين الإخبارية

صادق اعضاء مجلس جهة بني ملال خنيفرة، الخميس الماضي، خلال دورة استثنائية بمقر الجهة بني ملال على مخطط التنمية الجهوية 2022 /2027، بغلاف مالي يقدر ب 22.76 مليار درهم، يتضمن عددا من المشاريع التي تهدف بالأساس، إلى تنشيط دينامية على مستوى الجهة والأقاليم المكونة لها، وذلك في مختلف المجالات والقطاعات.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة، عادل البركات، أن هذا المخطط يرتكز على عدة محاور استراتيجية تكرس التوجهات الكبرى للنموذج التنموي الجديد للمملكة والدولة الاجتماعية.

وأبرز رئيس الجهة، أن الأمر يتعلق بمخطط تنموي جهوي شامل يستهدف جميع القطاعات (اقتصاد، استثمار، المجال الاجتماعي  ثقافة ورياضة، تشغيل الشباب) والذي يأخذ بعين الاعتبار حاجيات الجهة للسنوات الست المقبلة.

ويشمل المخطط التنمية الجهوية، على 55 مشروعا مهيكلا، يضم تسعة محاور أساسية تخص الماء، البيئة ومكافحة التغيرات المناخية” الذي رصد له أزيد من 5.98 مليار درهم أي 26.3 بالمائة من مجموع التكلفة الإجمالية، وكذا الصحة والحماية الاجتماعية بمبلغ 3.27 مليار درهم، والتربية والتعليم والبحث العلمي بمبلغ مالي يقدر ب 3.11 مليار درهم.

فضلا عن محور الفلاحة وتنمية العالم القروي وقد رصد له مبلغ  2.7 مليار درهم، ثم الاقتصاد والتشغيل والجاذبية الترابية بمبلغ  2.37 مليار درهم، وكذا البنية التحتية والتجهيز،.

كما صادق مجلس الجهة خلال هذه الدورة على اتفاقيات شراكة لإنجاز عدة مشاريع تهم مجال التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وكذا الصحة والصناعة التقليدية والبنية التحتية الطرقية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى