تربويات

مساعدة المركز الجهوي للإعلام والتوجيه الطلبة ببني ملال على تحديد اختياراتهم

 انسجاما وفلسفة الميثاق الوطني للتربية والتكوين، وتماشيا مع روح البرنامج الاستعجالي، أشار المسؤول الأول عن المركز الجهوي للإعلام والمساعدة على التوجيه، تم إحداث مراكز جهوية على الصعيد الوطني لفسح المجال أمام التلاميذ للتسجيل في مختلف المعاهد والمدارس العليا.

ومنذ افتتاح المركز الجهوي للإعلام والمساعدة على التوجيه يوم 16 دجنبر من السنة الماضية، قامت الأطر العاملة بالمركز وبمساهمة أطر التوجيه التربوي بالجهة بمجموعة من العمليات تتمثل في استقبال التلاميذ والطلبة وأولياء أمورهم وكذا التلاميذ غير الممدرسين، إذ تجاوز العدد منهم 1000 زائر استفاد فيها الزوار من جميع المعلومات الضرورية لمساعدتهم على اختياراتهم وتزويدهم بالوثائق الخاصة بمراكز اهتماماتهم .

وأفاد المسؤول عن المركز الجهوي للإعلام والمساعدة على التوجيه، أن المركز ساهم في تسجيل عدد مهم من الزوار بمؤسسات التعليم العالي، عبر الإنترنيت بعدما كان الراغبون في الاستفادة يجدون صعوبة للقيام بهذه العمليات سابقا.

وأشار المصدر ذاته، أنه تم تنظيم هذه السنة قافلة الإعلام والمساعدة على التوجيه  بشراكة مع الجمعية المغربية لأطر التوجيه التربوي وجامعة السلطان مولاي سليمان وقطاع التكوين المهني تحث شعار ” من أجل توجيه أقرب للجميع “امتدت الفترة الأولى من 04  إلى  27 مارس 2014 ، والفترة الثانية من 29 أبريل إلى 03 ماي 2014، ولعب فيها المركز الجهوي للإعلام والمساعدة على التوجيه الدور الأساس، بتنظيمه جميع اللقاءات التمهيدية للقافلة بالمركز. كما قامت أطر المركز بتحيين وطبع جميع الملصقات والمطويات التي وزعت على تلاميذ المؤسسات الإعدادية والتأهيلية بالجهة والتي لا تتوفر على إطار في التوجيه التربوي، إذ تم توزيع ما مجموعه 14656 وثيقة إعلامية .

كما أشار إلى تحيين المعلومات الخاصة بالسنة الختامية من التعليم الثانوي التأهيلي،  بمساهمة فريق من أطر التوجيه تم إعداد  وثيقة إعلامية خاصة بالسنة الختامية من سلك البكالوريا  أطلق عليها إسم ” جواز نحو مؤسسات التعليم العالي والتكوين المهني بالمغرب ”  و تم طبع 12400 نسخة من هذا الجواز بشراكة مع مدرسة خاصــــــــــــة sup MTI) ) المتواجدة بمدينة بني ملال. وتم توزيعه على جميع تلاميذ السنة الثانية من سلك البكالوريا بالجهة .

وأضاف أن المركز شارك  في ملتقيات الإعلام والمساعدة على التوجيه على صعيد الجهة ، الأول نظم من طرف الجمعية المغربية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي فرع بني ملال بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين وكلية العلوم والتقنيات ببني ملال، والثاني نظم من طرف الطالب المغربي بشراكة كذلك مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين .

و ساهم أطر التوجيه التربوي بالجهة بشكل فعال في هذه التظاهرات التربوية، وتزويد جميع زوار رواق المركز الجهوي بوثيقة تتضمن ملخصا خاصا بجميع المؤسسات العليا العمومية بالمغرب. و ناهز عدد زوار رواق المركز 8000 زائرا بالملتقى الأول و10000 زائرا بالملتقى الثاني.

 

وذكر أن  المركز ساهم بشكل كبير في تسجيل بمؤسسات التعليم العالي، إذ بلغ  عدد عمليات التسجيل ما مجموعه 1229 عملية تسجيل للتلاميذ عبر شبكة الانترنيت بعدد كبير من مؤسسات التعليم العالي العمومي وكذا التكوين المهني  ( التقني والتقني المتخصص ). وسجل أن النسبة ارتفعت بنسبة 92 في المائة مقارنة مع السنة الماضية ( 641 عملية التسجيل )

ولإبراز الصورة، قدم جدولا أبرز فيه مختلف التسجيلات التي مكنت التلاميذ من التسجيل بالمدارس والمعاهد العليا والكليات بالمغرب.

 

المؤسسة مجموع المسجلين المؤسسة مجموع المسجلين
الأقسام التحضيرية 48 كلية العلوم والتقنيات بسطات 14
معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة 91 كلية العلوم والتقنيات بطنجة 04
المدرسة العليا للفنون والمهن 53 كلية العلوم والتقنيات بالمحمدية 07
كلية الطب والصيدلة  بمراكش 73 المدرسة الوطنية العليا للتعليم التقني بالمحمدية 09
كلية طب الأسنان بالدار البيضاء 95 المدرسة العليا للتكنولوجيا بأسفي 52
المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية 18 المدرسة العليا للتكنولوجيا بالصويرة 52
شهادة التقني العالي 155 المدرسة العليا للتكنولوجيا ببرشيد 26
التكوين المهني 65 المدرسة العليا للتكنولوجيا بأكادير 96
المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية 56 المدرسة العليا للتكنولوجيا بسلا 22
المدارس الوطنية للتجارة والتسيير 78 المدرسة العليا للتكنولوجيا بمكناس 30
المعهد العالي للإعلام والإتصال 03 المدرسة العليا للتكنولوجيا بالدار البيضاء 64
المعهد العالي الدولي للسياحة بطنجة 04 المدرسة العليا للتكنولوجيا بوجدة 04
كلية العلوم والتقنيات ببني ملال 68 المدرسة العليا للتكنولوجيا  بفاس 42

 

 centre

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى