أخبار جهوية

مقاربات أمنية متعددة لترسيخ أمن وسلامة المواطن ببني ملال

العين الإخبارية

استعرض والي أمن ولاية بني ملال الطيب أوعلي، مخططات عمل ولاية أمن بني ملال، تم تنزيلها لتفعيل مضامين الإستراتيجية الأمنية التي وضعتها المديرية العامة للأمن الوطني برسم الفترة الخماسية 2022 – 2026، إذ تستهدف تفعيل مقاربات متعددة لمحاربة الجريمة، وترتكز على المشاركة المنهجية للشرطة التقنية والعلمية في الأبحاث الجنائية وعقلنة التدخلات الأمنية بالشارع العام وترسيخ بعد حقوق الإنسان في عمل الشرطة.

وقدم والي الأمن منجزات مصالح ولاية الأمن بين يونيو 2022 وأبريل 2023، مشيرا أنه تمت معالجة ما مجموعه 39 ألف و251 قضية، تتنوع ما بين جنايات وجنح، وأسفرت عن تقديم 41 ألف و952 شخصا أمام العدالة.

وأشار، إلى أن الحملات التطهيرية تباشر بطريقة قانونية ومتوازنة في الزمان والمكان مما مكن من التحقق من هوية ما مجموعه 755 ألف و068 شخصا وإيقاف 5801 شخصا مبحوثا عنهم في قضايا مختلفة، و 22 ألف و253 مشتبها فيهم في حالة تلبس بارتكاب أفعال إجرامية، وحجز 994 سلاحا أبيض.

وأضاف، أن مصالح الأمن أوقفت أيضا 7585 شخصا ومعالجة 6768 قضية في إطار محاربة الاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية ومختلف المسكرات، فضلا عن تفكيك عدد كبير من الشبكات الإجرامية.

أما في مجال السلامة الطرقية، قال والي الأمن إن المجهودات التي تبذلها مصالح ولاية أمن بني ملال أسفرت عن تسجيل ما مجموعه 109 ألف و46 مخالفة لقانون السير وتقليص عدد حوادث السير المميتة بنسبة 16,39 في المائة.

وأكد والي الأمن في كلمته التي ألقاها احتفاء بالذكرى 67 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني، أن مصالح ولاية أمن بني ملال تراهن بشكل فعال على المقاربة التواصلية لتوطيد سياسة الانفتاح على مختلف فعاليات المجتمع المدني، وعقد ما يفوق 200 لقاء تواصليا مع مختلف الجمعيات والهيئات ومنظمات المجتمع المدني.

وفي مجال تقوية البنيات الشرطية المكلفة بمكافحة الجريمة، أشار والي الأمن إلى إحداث فرقة مكافحة العصابات بولاية أمن بني ملال التي تتكون من عناصر أمنية مؤهلة تم اختيارهم بعناية فائقة ممن يتوفرون على مؤهلات عالية في البحث الجنائي والتدخلات الميدانية والتي تعمل طوال الأسبوع وعلى مدى 24 ساعة.

وأبرز والي أمن بني ملال، الدلالات التاريخية لتأسيس جلالة الملك المغفور له محمد الخامس مؤسستي القوات المسلحة الملكية والأمن الوطني باعتبارهما مؤسستين عتيدتين تؤكدان وتجسدان سيادة المغرب واستقلاله التام عن الاستعمار.

كما أشار والي الأمن أن تحديث أساليب عمل المؤسسة الأمنية المغربية يندرج في إطار الرؤية الإستراتيجية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ما مكن المغرب من تقوية مكانته داخل المجتمع الدولي، مبرزا أن المدير العام للأمن الوطني، حرص منذ ماي 2015 على إعطاء بعد جديد للوظيفة الأمنية

واحتفت ولاية أمن بني ملال، الثلاثاء الماضي، بالذكرى 67 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني، بحضور والي جهة بني ملال خنيفرة وعامل اقليم بني ملال خطيب الهبيل، ورئيس مجلس الجهة.

.

وعلى هامش هذا الحفل، قام والي جهة بني ملال خنيفرة، ورئيس مجلس الجهة، بتسليم 15 سيارة خدمة من بينها سيارات ذات الهوية البصرية الجديدة التي اعتمدتها مصالح الأمن الوطني، فضلا عن توشيح أربعة عناصر من الأمن الوطني ببني ملال، بأوسمة ملكية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى