أخبار جهويةثقافة وفن

مهرجان العهد بجماعة أهل المربع احتفاء بالموروث الثقافي بجهة تادلة

اعتبر محمد أمين الصبيحي وزير الثقافة، خلال زيارته لجماعة أهل المربع بإقليم الفقيه بن صالح في إطار فعاليات مهرجان العد بالمنطقة، أن موسم العهد يندرج في إطار الاحتفاء بالموروث الثقافي الوطني الذي تجعل من التقاليد جسرا لتحقيق التواصل مع كل مداخل التنمية، بل يساعد على توطيد العلاقات الاجتماعية من خلال فكرة إنسانية راقية تجسد التعاقد السنوي المبني على تعزيز التعايش بين القبائل.

 وذكر وزير الثقافة بالنشاط التجاوي  والفلاحي  والثقافي الذي كانت تعرفه منطقة تادلة منذ أمد بعيد، ما مكنها من استجماع موروث مادي متنوع وغني، أثمر موسم العهد الذي كان ينظم منذ القرن الماضي من طرف قبائل بني شكدال، إذ أحدثت في السنوات الأخيرة ” جمعية العهد للتنمية” من أجل تطوير هذه التظاهرة وإعطائها نفسا جديدا لتلبية حاجيات الساكنة مع حرص المنظمين على برمجة ندوات فكرية للتعريف بهذا الموروث والوقوف على العمق التاريخي لهذه المنطقة.

من جهته، اعتبر محمد مبديع وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة أن المهرجان يعتبر مناسبة لالتئام القبائل ومختلف الفعاليات ولتجديد الارتباط بالماضي والحضارة والقيم ما يشكل أحد الاستثناءات التي يتميز بها المغرب.

وعن سؤال حول تأمين الفرسان المشاركين في عروض الفروسية التقليدية ضد الحوادث، قال محمد مبديع ، إن كل جهة منظمة لمثل هاته التظاهرات تقوم بتغطيتها من خلال التأمين الخاص، متمنيا أن يكون التأمين أحد المواضيع المطروحة للنقاش لضمان الاستمرارية لمثل هاته التظاهرات الثقافية ليمارس الفرسان نشاطهم بكل ارتياح وأمان.

وكانت جماعة أهل المربع بإقليم الفقيه بن صالح، احتضنت مابين 20 و23 مارس الجاري فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان العهد المنظم من طرف جمعية العهد للتنمية، بشراكة مع جماعة أهل المربع ووزارة الثقافة، والمجلس الإقليمي،  تحت شعار ” الحفاظ على التراث دعامة أساسية للتنمية المستدامة” .

وتضمن برنامج الموسم فضلا عن عروض الفروسية التقليدية ” التبوريدة” معرضا للمنتوجات الفلاحية، ومعرضا خاصة بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وندوات وعروضا ثقافية وسهرات فنية، بالإضافة إلى مسابقات رياضية وعروض ترفيهية متنوعة.

وزار وفد رسمي المهرجان يوم السبت الماضي، يتكون من محمد الأمين الصبيحي وزير الثقافة ومحمد مبديع وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة وعامل صاحب الجلالة بإقليم الفقيه بن صالح نورالدين أوعبو وشخصيات مدنية وعسكرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى