سياحة و سفر

تأهيل السياحة بجهة بني ملال، والانفتاح على شركاء أوربيين يمنح قطاع السياحة فرصا أكبر للتطور وخلق فرص الشغل

سعيد فالق

وقعت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، اتفاقية شراكة ووالي جهة بني ملال خنيفرة، ورئيس مجلس الجهة، ومدير Suiss Contact Maroc   (منظمة تواصل سويسرا – المغرب  ) ومدير الشركة المغربية للهندسة السياحية، ومدير المركز الجهوي للاستثمار ببني ملال، من أجل تشجيع الاستثمار السياحي بجهة بني ملال خنيفرة، ودعم البنيات السياحية بالجهة،كما تم توقيع شراكة بين المجلس الجهوي للسياحة  والمركز الجهوي للاستثمار بالجهة.

وشكل اللقاء المنعقد بمقر الجهة أمس الثلاثاء، مناسبة لإعطاء انطلاقة برنامج الشراكة بين الجهة والصندوق السويسري للتعاون عبر منظمةsuisse contacte لتأهيل المنظومة السياحية بالجهة. كما تم توقيع اتفاقية الشراكة بين مجلس الجهة والوزارة وسفارة سويسرا بالمغرب من أجل خلق فرص الاستثمار بالجهة وتوفير البنيات التحتية لاستقطاب الشركات المستثمرة في المجال السياحي.

وفي كلمته التوجيهية، قدم والي الجهة خطيب لهبيل عرضا مفصلا عن المؤهلات السياحية بجهة بني ملال التي تزخر بمكونات طبيعية تغري المستثمرين المحليين والأجانب ما اقتضى وضع استراتيجية جهوية تستحضر الإمكانات الطبيعية الهائلة وتوفير البنيات التحتية لاستقطاب مزيد من الاستثمار وتوفير فرص الشعل لأبناء المنطقة.

ولم يخف سفير سويسرا في كلمته إعجابه بالمؤهلات السياحية بالمغرب والعلاقات المتميزة  بين البلدين اللذين يشتغلان بجدية من أجل دعم الاستثمار في المجال السياحي وخلق جسور التواصل لدعم القطاع.

ولم يعد خاف على أحد أن التنمية السياحية بجهة بني ملال خنيفرة تعرف دينامية متسارعة تعتمد مجموعة من البرامج تستهدف إنجاز مشاريع عدة تروم تثمين المؤهلات السياحية التي تزخر بها الجهة، وتطوير والنهوض بالسياحة الايكولوجية والمستدامة الجهوية، وذلك في إطار اتفاقيات وعقود تعاون بين عدة شركاء على المستوى الجهوي والوطني والدولي.

وتعتبر الاتفاقية التي رصد لها مبلغ ناهز 172 مليون درهم، والتي تم التوقيع عليها من طرف وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، ومجلس جهة بني ملال خنيفرة، والمكتب الشريف للفوسفاط، والشركة المغربية للهندسة السياحية، من أهم المبادرات التي تهدف الى تعزيز التنمية السياحية بالجهة من خلال إنجاز عدة مشاريع تروم تطوير التنشيط والترفيه السياحي، وتهيئة وإعادة تأهيل المواقع والبنيات التحتية السياحية وتعزيز التشوير والاعلام السياحي بالجهة.

وفي اطار تفعيل هذه الاتفاقية التي تم الشروع في تنفيذ شقها المتعلق بتهيئة منتزه عين أسردون ببني ملال بتكلفة مالية قدرت ب 34 مليون درهم ، أشرفت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي رفقة والي جهة بني ملال خنيفرة ورئيس الجهة،  والسفير السويري بالمغرب، مساء أمس الثلاثاء، على تدشين فضاء الألعاب للأطفال بموقع عين أسردون الذي تم الانتهاء من أشغال إنجازه.

 كما تم إعطاء انطلاقة الأشغال الأخرى المتعلقة ببناء متحف للتعريف بالتراث الثقافي ومركز معلومات والاستقبال، وتهيئة فضاء للقراءة، وبناء مقهى بانورامي للاستراحة، وتهيئة السواقي والجسور، وتهيئة وفتح مسلكين للراجلين يربطان موقع عين أسردون بسيدي بويعقوب وتامكنونت، وكهربة هذين المسلكين وتقوية انارة الموقع، واحداث 25 كشكا، وبناء قاعة للصلاة، وإعادة تهيئة الأحواض المائية، وتهيئة القصر كفضاء للعروض الفنية.

وفي إطار تنمية وتطوير السياحة المستدامة بجهة بني ملال خنيفرة، ترأست زوال اليوم نفسه بمقر الولاية، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي رفقة والي جهة بني ملال خنيفرة، بحضور رئيس الجهة والسفير السويري بالمغرب، ومدير الشركة المغربية للهندسة السياحية وعدد من المنتخبين والمصالح اللاممركزة والمهنيين السياحيين بالجهة، لقاء جهويا هاما خصص لإعطاء الانطلاقة الرسمية لبرنامج “السياحة المستدامة المغرب-سويسرا 2020-2024”.

ويدخل هذا البرنامج ضمن الاتفاق الإطار للتعاون المغربي السويسري الموقع في شهر يونيو المنصرم، بين كتابة الدولة في الاقتصاد السويسري والشركة المغربية للهندسة السياحية، بغلاف مالي يقدر بـــ 39 مليون درهم، وذلك لتعزيز وللدفع بمجال تنمية السياحة المستدامة بجهة بني ملال خنيفرة عبر إرساء الإطار اللازم للظروف الملائمة والمحفزة على تنمية وتطوير السياحة المستدامة على صعيد هذه الجهة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. تنبيه: dmt vape pen buy
  2. تنبيه: รับทำ SEO

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى