أخبار جهوية

ندوة حول تعزيز ريادة النساء المنتخبات بجهة بني ملال خنيفرة

العين الإخبارية

شكل تعزيز ريادة النساء المنتخبات بجهة بني ملال- خنيفرة محور ندوة جهوية نظمها، أمس الجمعة، مشروع التنمية السوسيو- اقتصادية المندمجة لهذه الجهة، الممول من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية- المغرب.

   وتوخت الندوة توفير منصة للنساء المنتخبات بالجهة لتبادل خبراتهن، وكذا الممارسات الجيدة لتعزيز مشاركة أفضل للمرأة في تدبير الشأن العام بجهة بني ملالخنيفرة. 

 وخلال هذا اللقاء، الذي حضره ممثلون عن ولاية الجهة والمديرية العامة للجماعات الترابية ومجلس الجهة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالمغرب، تم إبراز جهود المملكة في مجال المساواة بين الجنسين، وكذا مختلف الإصلاحات التي تم إطلاقها بهدف تعزيز هذه المساواة في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية. 

 وشدد المتحدثون على الدور الرائد للمغرب على مستوى الإصلاح الدستوري في المجالات ذات الصلة بحقوق الإنسان والمساواة بين المرأة والرجل، مذكرين بالتزام المملكة بتعزيز مشاركة العنصر النسوي في المجال السياسي من خلال تنفيذ تدابير ترمي إلى النهوض بهذه المساواة عن طريق عدد من البرامج والمشاريع الوطنية. 

 وقالت نائبة رئيس جماعة اهل مربع بالفقيه بن صالح، مرية بوطويل، إن هذا اللقاء يعد تتويجا لسنة من التكوين على تطوير القيادة الجماعية والفردية لفائدة 40 امرأة منتخبة اختارها مشروع التنمية السوسيو- اقتصادية بجهة بني ملال- خنيفرة من بين الهيئات المنتخبة للجهة.   

وذكرت بوطويل بالجهود الكبيرة التي بذلتها المملكة على طريق تحقيق المساواة بين الجنسين، مبرزة أهمية هذا التكوين في تعزيز القيادة النسائية الجهوية، وفي خلق بيئة جهوية مواتية لتمثيلية نسائية متساوية داخل الهيئات المنتخبة.   

وأعربت عن أملها في أن يتيح هذا التكوين لفئة أكبر من النساء الولوج إلى مناصب أعلى للمسؤولية، بشكل يعكس التطور الملحوظ للترسانة القانونية المغربية في ما يهم تعزيز ولوج المرأة إلى تدبير الشؤون العامة. 

 ومن جهته، أبرز ممثل مشروع التنمية السوسيو- اقتصادية المندمجة بجهة بني ملال-خنيفرة، محمد خدي، أن المشروع يروم الانضمام إلى الجهود التي تبذلها المملكة بهدف تحسين التمثيلية النسائية وتعزيز دور النساء في تدبير الشؤون العامة، مشيرا إلى أن التكوين المقدم لهؤلاء النسوة يهدف إلى تمكينهن من تعزيز إدماجهن في إدارة الشأن الترابي واعتماد برامج تتلاءم مع احتياجات الفئات الهشة. 

 وأعلن خدي عن قرب إنشاء شبكة للنساء المنتخبات بجهة بني ملال-خنيفرة بهدف إسماع أصواتهن، وتعزيز مشاركتهن في اتخاذ القرار على المستوى المحلي. 

 ويهدف تطوير القيادة الجماعية والفردية لفائدة 40 نائبة من جهة بني ملال-خنيفرة إلى تعزيز مشاركتهن في مسلسل اتخاذ القرار، وتسهيل دورهن كمنتخبات، والمساهمة في الإدماج الاجتماعي والاقتصادي للفئات الهشة من ساكنة الجهة.

و_مع

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى