رياضة

انطلاق فعاليات بطولة الرياضات الجماعية المدرسية لجهة بني ملال خنيفرة

مشاركة مديريتي خريبكة وخنيفرةلأول مرة  في إطار التقطيع الجهوي الجديد

انطلقت صباح اليوم الأربعاء بمدينة الفقيه بن صالح فعاليات البطولة الجهوية في رياضة كرة القدم لجهة بني ملال خنيفرة، والتي ستستضيف مدينة بني ملال يوم الجمعة المقبل، منافساتها في رياضات كرة السلة والكرة الطائرة وكرة اليد. وتشارك لأول مرة المديريتان الإقليميتان لخنيفرة وخريبكة في هذه التظاهرة إلى جانب المديريات الإقليمية لكل من بني ملال وأزيلال والفقيه بنصالح في إطار التقسيم الجهوي الجديد.
واحتضنت ملاعب ثانوية التغناري التأهيلية وثانوية 2 مارس الإعدادية بالفقيه بن صالح، الأربعاء الماضي، منافسات كرة القدم في جميع الفئات، والتي شارك فيها 40 فريقا ينتمون إلى المديريات الإقليمية المكونة لجهة بني ملال خنيفرة، وذلك تحت إشراف الفرع الإقليمي للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية بتنسيق مع الفرع الجهوي للجامعة ذاتها، حيث تأهل إلى بطولة ما بين الجهات فريقان من نيابة بني ملال، و فريقان من نيابة الفقيه بن صالح، و فريقان من نيابة أزيلال، فيما كانت حصة الأسد من نصيب نيابة خنيفرة بمجموع أربعة فرق، بينما لم يتمكن أي فريق من نيابة خريبكة من ضمان المرور إلى بطولة ما بين الجهات (انظر النتائج المفصلة بالجدول).

الفئة                              المؤسسة                                                المديرية الإقليمية
كاس                   “ج” ذكور    م.الأندلس                                           الفقيه بن صالح
كاس                     “ج” اناث   م.ابن الهيثم الإبتدائية                               بني ملال
البراعم                    م.علال بن عبد الله الإبتدائية                                   خنيفرة
البراعمات                م.بئر انزران الإبتدائية                                         أزيلال
الصغار                    ثا.ادريس بن زكري الإعدادية                              بني ملال
الصغيرات                ثا.11 يناير الإعدادية                                            خنيفرة
الفتيان                      ثا.طارق بن زياد التأهيلية                                    خنيفرة
الفتيات                      ثا.أبي القاسم الزياني التأهيلية                                خنيفرة
الشبان                      ثا.المسيرة التأهيلية                                             أزيلال
الشابات               ثا. بئر انزران التأهيلية الفقيه                                  بن صالح

وبذلت اللجنة المنظمة بمدينة الفقيه بن صالح مجهودات كبيرة من أجل إنجاح هذه التظاهرة الجهوية، رغم تسجيل بعض الهفوات، كغياب سيارة الإسعاف بثانوية التغناري التأهيلية التي احتضنت جل المباريات، وعدم تخصيص فضاء ملائم لتوزيع الجوائز على الفرق الفائزة. كما عبر عدد من أساتذة التربية البدنية بالمناسبة عن تحفضاتهم خوض نفس الفريق لثلاث مباريات في نفس اليوم، في أجواء حارة مما قد تكون له برأيهم انعكاسات صحية سلبية على صحة التلاميذ والتلميذات المشاركين.

من جانبه، أشار عبد الكبير لعيشي مفتش مادة التربية البدنية بمديرية بني ملال، أن هذه التظاهرة تندرج في إطار تنفيذ برامج وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني وتحديدا البرنامج السنوي للأنشطة الرياضية الذي تعده مديرية الارتقاء بالرياضة المدرسية كل سنة، مضيفا أن الأكاديمية الجهوية بني ملال ـ خنيفرة تنظم البطولة الجهوية للرياضات الجماعية في ظل الجهوية الموسعة والتقسيم الإداري الجديد والذي بموجبه توسعت جهة تادلا ـ أزيلال سابقا لتشمل إقليمي خنيفرة وخريبكة إضافة إلى أقاليم بني ملال وأزيلال والفقيه بن صالح.
وأوضح لعيشي أنه نظرا لتوسع الجهة فقد أمسى لزاما على الأكاديمية أن تعمل على مسايرة هذا المستجد على كل المستويات، مضيفا أنه في هذا الإطار عملت كل من المفتشية الجهوية للتربية البدنية والمكتب التنفيذي للفرع الجهوي للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية على الاستعداد الجيد لاحتضان أول بطولة جهوية في حلتها الجديدة.
وقال لعيشي إن عدد الفرق المشاركة في هذه التظاهرة هو 40 فريقا في رياضة كرة القدم و27 في كرة السلةو 25 في كرة اليد و17 في الكرة الطائرة، وتبلغ عدد المراكز المحتضنة لها 5 ثانويات إعدادية وتأهيلية وقاعة مغطاة، وذلك بكل من الفقيه بن صالح ( كرة القدم ) وبني ملال (باقي الرياضات) ستوزع خلالها 70 كأسا كجوائز تحفيزية للفرق المحتلة للرتب الثلاث الأولى وسيديرها حوالي 90 حكما من المديريات الخمس التابعة لجهة بني ملال ـ خنيفرة.

محمد البصيري

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. تنبيه: sciences4u

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى