أخبار جهوية

وزيرة إعداد التراب الوطني بمعية والي الجهة يطلقان مشاريع تنموية بإقليمي بني ملال وأزيلال

العين الإخبارية

 أشرفت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة فاطمة الزهراء المنصوري، بمعية والي جهة بني ملال خنيفرة، وعامل إقليم أزيلال ورئيس مجلس الجهة، أمس الأربعاء 14 يونيو الجاري، على إعطاء انطلاقة  لعدد من المشاريع ذات البعد التنموي بكل من اقليمي بني ملال وأزيلال.

وشكلت هذه الزيارة،  والتي عرفت حضور رؤساء المصالح اللاممركزة والمنتخبين، مناسبة للتوقيع على مجموعة من اتفاقيات الشراكة تهم تقديم المساعدة المعمارية والتقنية بالعالم القروي بجهة بني ملال خنيفرة، وإنجاز برنامج تأهيل الجماعات الترابية بالوسط القروي بالجهة برسم سنوات 2023-2025، وكذا مذكرة تفاهم وشراكة متعلقة بتمويل وتنفيذ برنامج التأهيل الحضري المندمج للأقطاب الحضرية على صعيد الجهة خلال الفترة (2024-2027)فضلا عن التنمية المندمجة للمراكز القروية الصاعدة، وتأهيلها والنهوض بالمجالات الهشة بالجهة.

وفي هذا الصدد، قامت الوزيرة بالتوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون مع والي جهة بني ملال ورئيس مجلس الجهة، من أجل المساعدة المعمارية والتقنية بالعالم القروي، كما تهدف بالأساس تأطير التطور العمراني والمعماري في المناطق القروية، والحفاظ على الخصوصيات المعمارية المحلية.

وتروم هذه الاتفاقية، الالتي تستهدف المجالات الهشة، وضع أرضية لعقد اتفاقيات خاصة للشراكة لتنفيذ بنود الاتفاقية الإطار مع باقي الشركاء من مهندسين معماريين ومساحين طبوغرافيين، وكذا إنجاز برنامج المساعدة التقنية والمعمارية بالعالم القروي، وتجنب البناء بالأماكن التي لا تتوفر فيها شروط السلامة (المناطق المهددة بالفيضانات، فضلا عن إنجاز برنامج تأهيل الجماعات الترابية بالوسط القروي بجهة بني ملال خنيفرة برسم  سنوات (2023-2025).

ومن بين أهداف هذه الاتفاقية، تحديد وتنظيم كيفيات تعبئة جزء من إسهام وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فى إطار اتفاقية الشراكة التي تربطها بمجلس الجهة، وتخص تأهيل مراكز الجماعات ذات الطبيعة القروية بالجهة، والموقعة سنة 2016، حيث سيتم الإسهام في تمويل أشغال تأهيل الشطر الثالث من الجماعات الترابية ذات الطبيعة القروية بالجهة والمكون من 47 مركزا، وذلك خلال الفترة 2023-2025.

أما الاتفاقية الثالثة، والتي هي عبارة عن مذكرة تفاهم وشراكة فهي تستهدف تحديد الالتزامات المتعلقة بتمويل وتنفيذ برنامج التأهيل الحضري المندمج للأقطاب الحضرية على صعيد جهة بني ملال خنيفرة للفترة 2024-2027.

كما تم خلال هذه الزيارة، الاطلاع على التوجهات الكبرى واستراتيجيات وزارة اعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة في مجال السكنى على مستوى جهة بني ملال خنيفرة، وكذا محاور تنمية  المجالات الهشة بالجهة، من خلال حصلية إنجازات الوكالة الحضرية لبني ملال وخنيفرة، بالإضافة الى تقديم مشروع تأهيل القطب الحضري أدوز-تامشاط بإقليم بني ملال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى