إقتصاد و أعمال

الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب يعطيان انطلاقة برنامج دعم التنمية الجهوية بجهة بني ملال خنيفرة بقيمة مالية تناهز 18 مليون دولار

العين الإخبارية

أعطت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية من خلال الولايات الأمريكية للتنمية الدولية USAID بشراكة مع ولاية ومجلس بني ملال خنيفرة صباح يوم الخميس 28 يناير 2021، انطلاقة برنامج دعم التنمية الجهوية بقيمة مالية تناهز 18مليون دولار.

ويهدف برنامج ” التنمية الاجتماعية و الاقتصادية المندمجة تعزيز الحكامة التشاركية وكذا تعزيز النمو الاقتصادي وخلق فرص الشغل سيما لفائدة النساء والشباب والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، فضلا عن ساكنة العالم القروي..

وحضر الحفل الذي أقيم بمقر الجهة خطيب الهبيل والي جهة بني ملال خنيفرة، وإبراهيم مجاهيد رئيس المجلس الجهوي، وديفيد كوين القائم بأعمال سفارة أمريكا بالرباط إضافة إلى ثلة من الفاعلين بالجهة يمثلون القطاع الخاص، الجامعة، التكوين المهني، المصالح الممركزة والمجتمع المدني، وكذا حضور طارق نشناش رئيس جمعية امباكت  للتنمية، و مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين وممثل جامعة السلطان مولاي سليمان ومدير المركز الجهوي للاستثمار.

ويأتي تفعيل هذا البرنامج في إطار الاستراتيجية الجديدة للوكالة الأمريكية للتنمية التي تهدف إلى دعم جهود المغرب في تحقيق تنمية مستدامة وفي تنزيل الجهوية المتقدمة على مدى خمس سنوات(2021_2025).

وقدم والي الجهة خطيب لهبيل في كلمته، معطيات عامة عما تزخر به جهة بني ملال حنيفرة من إمكانيات سياحية طبيعية وبشرية، تؤهلها للعب دور ريادي في مجال التنمية المحلية التي تشهد انطلاقة حقيقية، بعد إطلاق العديد من المشاريع التنموية التي تواكب الحركية والقعالية التي تشهدها مختلف القطاعات الصناعية والفلاحية بالجهة.

وأضاف أن مساهمة الجهة في تنمية النسيج الاقتصادي الوطني مهمة، لتوفرها على مؤهلات طبيعية وبشرية هائلة وموارد طاقية متنوعة، وبالتالي فإن كل هذه المكونات المحلية ساعدتها على استعادة أدوارها في مجال التنمية الاقتصادية، وجعلها مركز استقطاب حقيقي سيما أن البنيات التحتية المتوفرة، المطار، الأغربول، السكة الحديدية التي سترى النور قريبا.

وأكد والي الجهة، أن برنامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ينسجم مع أهداف الإصلاحات المؤسسية التي أطلقتها المملكة بفضل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والهادفة إلى تكريس المجال الترابي الجهوي كرافعة للتنمية المندمجة والمستدامة، مضيفا أن هذا مرتبط بإصلاح الجهوية المتقدمة بهدف جعل الجهة قطبا اقتصاديا قادرا على تنمية وتثمين مواردها الذاتية ودعم القطاعات الاقتصادية التضامنية وخلق فرص الشغل.

ولم يخف ديفيد كوين القائم بأعمال سفارة أمريكا بالرباط في كلمته، إعجابه بمدينة بني ملال التي تتوفر على موقع سياحي جذاب يؤهلها للعب أدوار مهمة وزادتها الثلوج في قمم الجبال جمالا ورونقا، وثمن المجهودات المبذولة من قبل والي جهة بني ملال الذي لم يدخر جهدا في إنجاح المبادرة التي ستمكن من الاستثمار في الرأسمال البشري والمؤهلات القوية لساكنة الجهة.

وأعرب عن سروره واعتزاه بالانطلاقة الرسمية لبرنامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية المندمجة بجهة بني ملال خنيفرة، مضيفا أن الجهة تمثل مصدر غنى للمغرب وتزخر بمؤهلات تنموية على جميع المستويات.

وأكد أن الولايات المتحدة ملتزمة إلى جانب الشركاء المغاربة من أجل الرفع وتعزيز الفرص الاجتماعية والاقتصادية لفائدة الشباب في ربوع المملكة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى