إقتصاد و أعمال

برنامج” ازدهار” لمواكبة المقاولات وحاملي المشاريع بجهة بني ملال خنيفرة

أعطى والي جهة بني ملال خنيفرة خطيب الهبيل، الخميس الماضي، انطلاق البرنامج الجهوي المندمج لمواكبة المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة “ازدهار”

ويهدف هذا البرنامج إلى تعبئة جميع الفاعلين المتدخلين في مجال مواكبة المقاولات وحاملي المشاريع على مستوى الجهة، من أجل تقديم عرض مواكبة مندمج لفائدة المقاولين.

و دعا والي جهة بني ملال خنيفرة خطيب الهبيل، جميع الجهات الفاعلة إلى مضاعفة جهودها من أجل دعم إنشاء المقاولات والعمل على ضمان إقلاع اقتصادي ناجع يمكن الجهة من مواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية الراهنة. 

وأكد والي الجهة على أهمية تحسين خدمات المواكبة لصالح المقاولات الصغيرة والمتوسطة وذلك من أجل الرفع من جدوى المشاريع المزمع إنشاؤها بالجهة.

وتميز اللقاء بتوقيع اتفاقية شراكة إطار جمعت بين أهم الجهات الفاعلة في منظومة المواكبة على مستوى الجهة،سيما المركز الجهوي للإستثمار والوكالة الوطنية لإنعاش الشغل و الكفاءات والإتحاد الجهوي للكونفدرالية العامة لمقاولات المغرب، ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل و وجامعة السلطان مولاي سليمان، بالإضافة إلى الغرف المهنية.

وبفضل انخراط جميع هذه المؤسسات، تمكن برنامج إزدهار من تعبئة 22 مستشارًا في إنشاء المقاولات، و30 مكونا دائمًا، سيشاركون حاملي المشاريع والمقاولات خبراتهم ومهاراتهم التقنية في مجال تدبير وإنشاء المقاولات وفقًا لمسار مواكبة سيتم تصميمه من قبل المركز الجهوي للإستثمار و شركائه وفقا لاحتياجات كل مقاول.

وللاستفادة من برنامج المواكبة، ستمكن هذه المنصة إلى تحديد مختلف حاجيات حاملي المشاريع والمقاولات، ومسار كل مرشح ومدى نجاعة برنامج المواكبة، من أجل إنتاج التقارير والمؤشرات اللازمة لتقييم وتحليل نتائج هذا البرنامج، من خلال إدخال التعديلات اللازمة من أجل تحسين فعاليته.

وتضمن البرنامج خمسة محاور رئيسية تشمل جميع جوانب حياة المقاولات. محور “إزدهار حس المقاولة”، و يهدف بالإساس تحفيز روح المبادرة ليس فقط بين حاملي المشاريع والمقاولين والطلبة على مستوى جهة بني ملال خنيفرة، ولكن أيضًا بين تلاميذ الاعداديات والثانويات التأهيلية، من أجل التحسيس حول ثقافة المقاولة انطلاقا من سن مبكرة.

وفي ما يخص “ازدهار المقاول”، الذي يشكل جوهر البرنامج، فإنه يرمي إلى مواكبة حاملي المشاريع والمقاولين من أجل إنشاء مشاريعهم من خلال عرض مندمج يهدف على وجه الخصوص، إلى تطوير قدرات المقاولين وتمكينهم من الاستفادة من مواكبة تتلأم وطبيعة مشاريعهم.

كما ان هذا البرنامج سيمكن المستفيدين تطوير خطط عملية لتحقيق اهدافهم، وإنجاز دراسات مشاريعهم، وإتمام الإجراءات الإدارية الخاصة بإنشاء مقاولتهم.

 كما يروم البرنامج مواكبة المقاولين من أجل تعبئة الوعاء العقاري خصوصا بمناطق الأنشطة الإقتصادية و الولوج إلى التمويل عبر الدعم المقترح من طرف المؤسسات المالية والبرامج الوطنية، وكذا مساعدتهم على وضع التصاميم المعمارية و الحصول على التراخيص الضرورية لمشاريعهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى