سياسية

تحضيرات ومشاورات بين الأحزاب لتشكيل المكاتب المسيرة للجماعات الحضرية والقروية

العين الإخبارية

تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار نتائج الاستحقاقات الانتخابية الخاصة بمجلس النواب على مستوى الدائرة الانتخابية بني ملال بحصوله على 30731 صوتا متبوعا بحزب الأصالة والمعاصرة ب 25039 صوتا وحزب الاستقلال ب 13853 صوتا و حزب الاتحاد الاشتراكي ب 11036 والحركة الشعبية 10273 صوتا، و حزب التقدم و الاشتراكية 9568 صوتا، وفيدرالية اليسار 8832 صوتا، في حين حصل حزب العدالة و التنمية على 5868 صوتا، والحركة الديموقراطية الاجتماعية على 5157 صوتا، و جبهة القوى على 3300 صوتا.

وتمنح النتائج المسجلة المقاعد البرلمانية الستة لكل من خالد المنصوري عن التجمع الوطني للأحرار و هشام الصابري عن حزب الأصالة و المعاصرة، وعبد الرحمان خيير عن حزب الاستقلال وفاضل باراس عن حزب الاتحاد الاشتراكي، وأحمد شد عن الحركة الشعبية، ومريم وحساة عن حزب التقدم والاشتراكية، لتزيح ممثل فيدرالية اليسار الذي كان إلى حدود منتصف الليلة يضمن مقعده، لكن الرياح جرت بما لا تشتهيه سفينته.

وساهم القاسم الانتخابي في بلقنة المشهد السياسي بدائرة بني ملال في الانتخابات الجماعية التي كان يتبارى على مقاعدها 39 17 حزبا نال معظمهم نصيبه من الكعكة، لتنطلق صباح يوم الخميس الاتصالات للوصول إلى توافقات بين الأحزاب لتشكيل مكتب مسير للجماعة الحضرية الذي صنعت من أجله المعجزات وشحذت السكاكين لك لا يؤول أمره إلى حزب آخر.

وحاز حزب الأصالة والمعاصرة والحركة الشعبية 07 مقاعد بعد منافسة قوية لم تنته شرارتها إلى حدود السابعة مساء من يوم أمس الأربعاء، واحتل حزب الأحرار المرتبة الثانية بستة مقاعد، أما حزب العدالة والتنمية فحاز مقعدين، واقتسمت باقي الأحزاب المشاركة ما تبقى من المقاعد لينالوا حظهم من الكراسي التي لم تتعد مقعدين.

أما الانتخابات التشريعية بمدينة الفقيه بن صالح، جسدت نتائجها ما كان متوقعا، إذ تقاسم كل الحاج كمال المحفوظ عن حزب الأحرار والوزير السابق محمد مبديع عن الحركة الشعبية، والحاج فضلي عن حزب الأصالة والمعاصرة، والشرقي الزنايدي عن حزب الاتحاد الاشتراكي المقاعد الأربعة المخصصة للإقليم ولم يتركوا حظا لمنافسيهم الذين تفوقوا عليهم لما راكموه من أصوات سجلت الفارق.

واكتسحت الحركة الشعبية نتائج انتخابات جماعة أفورار بعد حصولها على 12 مقعدا، مقابل تسعة مقاعد لحزب التجمع الوطني للأحرار فيما حصل الاستقلال على خمسة مقاعد،  و سجل الاستحقاق إخفاق المصطفى الرداد  عن حزب الأحرار رئيس الجماعة السابق وبرلماني إذ خرج خاوي الوفاض من المنافسة ، ليفح المجال لمنافسيه الذي استطاعوا إسقاطه بالضربة القاضية.

ولم يفوق إبراهيم مجاهيد وعادل بركات الفرصة ليحوزا مقعديهما عن حزب الأصالة والمعاصرة متفوقين على منافسيهما بعد أن ساهما في رفع نسبة المشاركة جراء ما أقدما عليهما من عمل جاد أثمر استقطاب عدد كبير من الأنصار لفائدة الحزب الذي استفاد عافيته.

وتصدر إقليم ازيلال نسبة المشاركة في التصويت في الاستحقاقات الانتخابية ل 08 شتنبر الجاري ، إذ  بلغت نسبة المشاركة بهذا الإقليم 70.93 في المائة و هي نسبة مؤقتة إلى حين التوصل بعدد من نتائج مكاتب تصويت بالإقليم المعروف بشساعته و بوعورة تضاريسه الجبلية .

كما بلغت نسبة المشاركة في التصويت على مستوى إقليم خنيفرة 57.41 في المائة متبوعا بإقليم بني ملال ب 53.70 في المائة و الفقيه بن صالح 51.44 بالمائة ثم خريبكة ب 50.48 بالمائة.

وحسب النتائج المؤقتة لنسبة المشاركة بجهة بني ملال خنيفرة، بلغت 56.55 بالمائة.

                                                                                                          

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى