أراء وكتاب

توقيع اتفاقية إطار للتعاون بين جامعة السلطان مولاي سليمان بني ملال والقنصلية العامة لجزر القمر

العين الإخبارية

وقع رئيس جامعة السلطان مولاي سليمان نبيل حمينة والقنصل العام لجزر القمر بالعيون سعيد عمر سعيد حسن، لتعزيز قدرات الطلبة القمريين بالمغرب ودعم تخصصاتهم البحثية خصوصا في مجالات اللغة العربية والاقتصاد والأعمال، علاوة على تطوير التعاون جنوب جنوب بين الجانبين في مجال التكوين الجامعي وبالبحث العلمي بين جامعة السلطان مولاي سلميان وجامعة جزر القمر.

والتزم الطرفان بموجب الاتفاقية بتحسين وتطوير معارف وتكوينات الأطر الإدارية بالقنصلية العامة لجزر القمر بالعيون في ما يتعلق بالتكنلوجيات الجديدة للإعلام، والتعاون بشكل أفضل في إنجاز برامج التأهيل وإعادة التكوين في عدد من المجالات.

وقال سعيد حسن في تصريح لوكالة الأنباء العربي، إن هذه الاتفاقية هامة جدا لكونها ستفتح المجال أمام الطلبة القمريين بالمغرب للحصول على التصديق في مجال التكوين والمهارات المكتسبة باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية وكذلك في مجال الدراسات المتعلقة بالاقتصاد والأعمال. وأضاف أنه من خلال هذا الاتفاق، يعزز البلدان تعاونهما عن قرب من خلال تقوية التبادلات مع الجامعات وكذلك مع الشركات ومجتمعي الأعمال بالبلدين.

وبعد أن سلط الضوء على الدور الريادي للمملكة المغربية في تدريب وتكوين النخب الإفريقية، أعرب عن أمله في رؤية هذا التعاون يتعزز بشكل أفضل في مجالات التبادلات الاقتصادية ونقل المهارات.

وفي تصريح مماثل، رحب حمينة بتوقيع هذه الاتفاقية الجامعية والأكاديمية والتي ستتيح لجامعة السلطان مولاي سليمان مشاركة تجربتها الغنية مع جامعة جزر القمر، ولا سيما في المجالات المتعلقة بالطاقات المتجددة وصناعات الأغذية وغيرها من المجالات البحثية.
وقال حمينة إن هذه الاتفاقية ستكون فرصة لتعزيز حضور الطلاب القمريين في المغرب وبمدينة بني ملال خصوصا، وستكون بلا شك بداية لتعاون حقيقي بين جامعة السلطان مولاي سلميان والقنصلية العامة لجزر القمر بالعيون.

ومن جهة أخرى يتعهد الطرفان بموجب الاتفاقية بإنشاء لجنة علمية تكون مسؤولة عن تطبيق هذه الاتفاقية مع مهمة تحديد ومراقبة البرامج والإجراءات التي سيتم تنفيذها بشكل مشترك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى