ثقافة وفن

ثريا جبران تترجل عن صهوة الحياة وترحل إلى دار البقاء

رحلت في غفلة منا إلى دار البقاء الفنانة المرسحية القديرة ثريا جبران بعد أن أنهك جسدها المرض الذي فرض عليها عزلة معنوية، كانت تكسرها بزيارة أحبتها وأقربائها، ولم تسمح لها أوضاعها الصحية التواصل مع محبيها الذين كانوا يسألون عنها إلى أن نعت أخبار مفاجئة رحيلها إلى دار البقاء مساء اليوم مخلفة وراءها تجربة كبيرة في المسرح وعلاقات طيبة مع محيطها.

ولدت الفنانة المسرحية ثريا جبران بمدينة الدار البيضاء، وتحديدا بدرب بوشنتوف في عمق درب السلطان، تعلقت بالمسرح منذ نعومة أظفارها وصقلت تجربتها الصغيرة ومنحتها رؤية ثاقبة في الحياة.

فقدت والدها والتحقت أمها بالمؤسسة الخيرية لتشغل كمربية ما قادها لاكتشاف هذا المكان، خاصة أن علاقتها بالدار التي تجاوزت حدود مقر عمل أمها إلى فضاء تربوي.

لم يكن جبران، مجرد متعهد للطفلة وعنصرا أساسيا في المنظومة التربوية، بل ساهم إلى جانب دوره في المجال الطبي في استقطاب مجموعة من الوجوه المسرحية إلى دار الأطفال، كما كان إلى جانب عبد العظيم الشناوي من الأوائل الذين اشتغلوا بالمسرح وأسسوا لتجارب مسرحية خالدة أعطت للمسرح المغربي نكهته الخاصة.

بدايتها الفنية

تألقت الطفلة على خشبة المسرح البلدي وانتزعت تصفيقات الجمهور العريض، وكانت بدايتها في عالم مسرح الهواة وعمرها لا يتعدى عشر سنوات بالرغم من دورها الصغير في المسرحية. كانت ثريا تحرص على متابعة نبض «الخيرية» من خلال والدتها التي تقاسمها هموم المؤسسة.

اختارت الطفلة سكة المسرح وسارت بعيدا في هذا المجال، خاصة أن المخرج الراحل فريد بن مبارك، أستاذ المسرح، شجعها على الاحتراف، والالتحاق بمعهد المسرح الوطني بالرباط عام 1969، بالرغم مما كان يشكله الانتماء للمسرح من خطورة على صاحبه، إذ كانت الأعمال المسرحية «الملتزمة» تحت مراقبة المخبرين السريين والعلنيين.

ارتبطت الأعمال الفنية لثريا جبران بالبسطاء والمحرومين، وبرعت في أداء أدوار التعبير عن معاناة المحرومين والمهمشين، لأنها عاشت مشاهد حية لكائنات تجتر الأحزان.

من الوقوف على الخشبة إلى الجلوس على كرسي وزارة الثقافة بعد تعينها وزيرة للثقافة، هنا أيضا كان الهاجس الخيري لديها حاضرا في برامجها بإعطاء الأولوية للجانب الاجتماعي للفنانين، من خلال مجموعة من التدابير كقانون الفنان وبطاقة الفنان والتغطية الصحية للمشتغلين في هذا القطاع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. تنبيه: sci-diyala
  2. تنبيه: watch porn free

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى