تربويات

خارطة طريق لأكاديمية بني ملال بحضور النقابات التعليمية

العين الإخبارية

في سياق تنفيذ المخطط التواصلي للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة، تم تنظيم لقاء لتقاسم خارطة الطريق للإصلاح 2026-2022 مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، وذلك يوم الثلاثاء 29 نونبر 2022، بمقر ملحقة الأكاديمية.

وأشرفمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة على هذا اللقاء الذي حضره ممثلو النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والجامعة الحرة للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، والنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الفيدرالية الديمقراطية للشغل.هذا،

وأكد مدير الأكاديمية، خلال كلمته الافتتاحية، على الأهمية القصوى التي يكتسيها هذا اللقاء  بالنظر إلى موضوعه المتمثل في تقاسم  خارطة الطريق 2026-2022، التي تم إغناء مضامينها بخلاصات المشاورات الوطنية الموسعة، التي ساهم فيها ما يناهز 100 ألف من المشاركات والمشاركين، تتويجا لمسار من التشاور العمومي وتجسيدا للبناء المشترك لنموذج تربوي يستجيب لتطلعات المواطنات والمواطنين ولانتظاراتهم، والساعية إلى إرساء نموذج جديد لتدبير الإصلاح يرتكز على تقديم حلول وتدابير عملية لتحسين جودة المدرسة العمومية من خلال ربط السياسة التربوية بواقع المؤسسات التعليمية وكذا بالفصول الدراسية، وجعل الأثر على التلميذ(ة) في صلب العملية التربوية، من جهة، واعتبارا لما يمثله الشركاء الاجتماعيون، وعلى رأسهم النقابات التعليمية، من قوة اقتراحية لتحسين جودة المنظومة التربوية وظروف الاشتغال، من جهة أخرى.

كما تطرق إلى تفاصيل خارطة الطريق من خلال التطرق إلى المرجعيات، والسياق العام، والأهداف الاستراتيجية، ومحاورها الثلاثة (التلميذ(ة)، والأستاذ(ة) والمؤسسة التعليمية)، والالتزامات الاثني عشر، والمؤشرات، وشروط النجاح (الحكامة، والتزام الفاعلين والتمويل).

بعدها قدمممثلو النقابات التعليمية عددا من المقترحات والتوصيات الهادفة إلى تطوير المنظومة التربوية وجودتها، وتحسين ظروف الاشتغال وتثمين الرأسمال البشري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. you are in point of fact a good webmaster. The web site loading speed is amazing. It kind of feels that you are doing any distinctive trick. In addition, The contents are masterwork. you’ve performed a great task on this matter!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى